التوقيت السبت، 18 مايو 2024
التوقيت 03:36 م , بتوقيت القاهرة

لأول مرة.. وكالة أنباء الجزائر تتحدث بـ"الأمازيغية"

أطلق موقع وكالة الأنباء الجزائرية، في خطوة أولى من نوعها، موقعا إلكترونيا خاصا يحتوي على حرف تيفيناغ، الخاصة باللغة الأمازيغية، إلى جانب اللغة العربية واللاتينية، بعد تصاعد المطالبة بالاعتراف الرسمي بالأمازيغية، وجعلها في مرتبة العربية في التعديل الدستوري المقبل.



ووفقا لما ذكرته الوكالة على موقعها الخاص، افتتح وزير الاتصال الجزائري، حميد قرين، إطلاق هذا الحدث من المركز الدولي للصحافة في مدينة قسطنطينة الجزائرية، وسيعمل الموقع على أخبار تنتجها الوكالة، وتضيف عليها مقاطع فيديو من إنتاج التليفزيون الجزائري، إضافة إلى تزويدها بمطبوع (نسخة ورقية) توزع مجانا.


كانت الجزائر قد أحيت خلال أبريل/ نيسان الماضي، الذكرى الـ35 لما يعرف بـ"الربيع الأمازيغي"، التي شهدت مظاهرات كبيرة قي منطقة القبائل الكبرى، طالب المتظاهرون فيها بضرورة الانتقال من وطنية اللغة الأمازيغية إلى رسميتها، ما يجعلها معتمدة في الإدارة، بما أنها من مقومات الهوية الجزائرية.


ومن أبرز ما حققه "الربيع الأمازيغي"، الذي انطلق عام 1980، دفع الدولة الجزائرية إلى جعل الأمازيغية لغة وطنية عام 2002، وبث التلفزيون الجزائري الرسمي لنشرات بهذه اللغة، فضلا عن إطلاق قناة ناطقة بها.


وفي المغرب، جعلت الأمازيغية لغة رسمية في دستور عام 2011، وفي غياب إحصائيات رسمية، تتحدث أرقام عن أن أمازيغ الجزائر يتراوح عددهم ما بين ستة وتسعة ملايين، ويتركزون بشكل كبير في منطقة "القبائل" شمال وشرق الجزائر، ومنطقة "الأرواس" قرب الحدود مع تونس، و"المزاب" والزناتة" في الصحراء، كذلك مجموعات من الطوارق في الجنوب، وفقا لما ذكرته "سي إن إن".