التوقيت الجمعة، 03 مايو 2024
التوقيت 11:52 ص , بتوقيت القاهرة

السفير الإيطالي بالقاهرة: محلب يزور إيطاليا يوليو المقبل

 أعلن سفير إيطاليا بالقاهرة، ماوريتسيو مسارى، قبول رئيس الوزراء إبراهيم محلب، دعوة نظيره الإيطالي، مايتو رينزي، لحضور معرض "اكسبو ميلان" في ذكرى 23 يوليو المقبل، مشيرا إلي أن هذا المعرض الذي افتتح منذ أربعة أيام في ميلانو سوف يستمر حتى 31 أكتوبر المقبل والذي تشارك فيه مصر.


وأضاف ماوريتسيو مسارى في مؤتمر صحفي عقده اليوم بمقر السفارة، أن وزير الصناعة والتجارة منير فخري عبد النور سيزور بعد غد، الخميس، ولمدة يومين معرض اكسبو ميلان، الذي يقام هذا العام تحت شعار "الطاقة من أجل الحياة " و يضم 54 جناحا، بمشاركة 140 دولة، بينما من المتوقع أن يبلغ عدد الزائرين 20 مليون شخص .


وتابع: معرض اكسبو ميلان يضم أجنحة لـ 9 تكتلات خاصة لدول التي ليس لها إمكانيات كبيرة والتي لا تستطيع إقامة جناح ومن ضمنها مصر، لافتا إلى مساهمة إيطاليا بمليوني يورو لمشاركة مصر في هذا المعرض.


وأكد أن الحكومة الإيطالية تبذل ما في وسعها لجذب المستثمرين الايطاليين للاستثمار في مصر، مشيرا إلى أنه تم توقيع اتفاقية لشركة الغاز والبترول الإيطالية ووزير البترول شريف إسماعيل وذلك خلال مؤتمر الاقتصادي الذي عقد في شرم الشيخ.


وتابع هناك مفاوضات حالية حول عقد اتفاقيات أخرى في مجالات عديدة والتي دخلت مرحلة الإعداد مؤكدا أن إيطاليا تولي اهتماما بمشروعات أخرى، مثل الطاقة والطاقة المتجددة والنقل والسكك الحديدية والمقاولات، فضلا عن المشروعات المرتبطة بقناة السويس الجديدةن والتي يأمل أن يتم التعريف بها جيدا لمجتمع الأعمال الإيطالي.


وردا على سؤال حول الهجرة غير الشرعية، أفاد السفير الإيطالي بأن الموضوع معقد ومكافحة الهجرة غير الشرعية تعد قضية أمن قومي لبلاده، مؤكدا على أهمية تعزيز التعاون بين دول الضفة الغربية من المتوسط خاصة التعاون بين السلطات الإيطالية ومصر .


من جانبه قال محمد عبد الواحد مسئول العلاقات العامة بالهيئة العامة للمعارض الدولية إن معرض اكسبو ميلان ليس من المعارض التجارية وإنما من المعارض العالمية التي تحرص جميع دول العالم علي المشاركة فيه والذي يقام كل خمس سنوات، مشيرا إلى أن مصر صوتت لصالح استضافة إيطاليا لهذا لحدث في الهيئة الدولية للمعارض في باريس .


وذكر أن الجناح المصري يضم 3 صالات الصالة الأولى يوجد بها بهو فرعوني، وسيتم عرض فيلم مدته 3 دقائق بينما الصالة الثانية تعبر عن المراحل الانتقالية التي مرت بها مصر من العصر الفرعوني وحتى الآن وسيتم استخدام وسائل الميديا الحديثة فيها، بينما الصالة الثالثة تعبر عن المستقبل وفيها يتم الدعوة للاستثمار في مصر وسوف يتم وضع شاشة كبيرة يشاهدها الزائرون حول المشروعات الحالية والمستقبلية .