التوقيت الجمعة، 19 أبريل 2024
التوقيت 03:31 م , بتوقيت القاهرة

للمرة الثانية في شهر.. وفد فلسطيني يزور دمشق لتحييد "اليرموك"

زار وفد من منظمة التحرير الفلسطينية "فتح"  العاصمة السورية، دمشق، للمرة الثانية خلال هذا الشهر، اليوم الثلاثاء، من أجل العمل على "تحييد مخيم اليرموك" عن النزاع العسكري، وإخراج المسلحين منه وفك الحصار عنه، وفقا لمسوؤل فلسطيني.


وقال مدير الدائرة السياسية في منظمة التحرير الفلسطينية في سوريا، أنور عبدالهادي، لوكالة "فرانس برس"، "إن وفدا فلسطينيا برئاسة زكريا الأغا، عضو اللجنة التنفيذية للمنظمة، ورئيس دائرة شؤون اللاجئين، التقى اليوم نائب وزير الخارجية السوري، فيصل المقداد، والفصائل الفلسطينية".


وبحث الأغا مع المقداد "كيفية تحييد مخيم اليرموك، والعمل على إخراج المسلحين منه" و"ضرورة إدخال المواد الغذائية الى داخل المخيم والأحياء المجاورة له".


ويتواجد حاليا نحو سبعة الآف شخص سوري وفلسطيني في المخيم، بعد خروج نحو عشرة الآف فلسطيني إلى الأحياء المجاورة، إثر هجوم شنه تنظيم "داعش"، فيما تستمر الزيارة حتى الخميس، بحسب ما ذكره عبدالهادي.


جدير بالذكر، أن تنظيم "داعش" هاجم في الأول من نيسان/أبريل، مخيم اليرموك الذي دخله من أحياء ملاصقة واقعة في جنوب دمشق، وسيطر على أجزاء واسعة فيه.


ويسيطر مقاتلو "داعش" على الجزء الجنوبي والغربي في المخيم، فيم يسيطر كتائب أكناف بيت المقدس، المؤلفة خصوصا من مقاتلين فلسطينيين معادين للتنظيم الجهادي والنظام السوري على الجزء الشرقي والشمالي.


ويعيش المخيم العديد من الصعوبات، فقد استمر الحصار عليه لأكثر من 18 شهرا، وكان عدد سكان المخيم 160 ألفا، قبل بدء النزاع السوري في منتصف آذار/مارس 2011.