التوقيت الأربعاء، 01 مايو 2024
التوقيت 04:37 م , بتوقيت القاهرة

حسين سالم: "جهة سيادية" صاحبة قرار استيراد الغاز من إسرائيل

قال رجل الأعمال حسين سالم، إنه ليس له أي علاقة هو أو أعضاء أسرته، بشركة شرق البحر الأبيض المتوسط للغاز، أو أي شركة أو جهة تابعة لها، وأنه تخارج وباع كافة أسهمها عام 2008، لصالح جهة سيادية، وهي المسئولة عن كافة تعاقدات الشركة منذ بيعها.


وفي اتصال تلفوني من العاصمة الإسبانية مدريد، أكد سالم لـ"دوت مصر" أن تلك الجهة السيادية، لها الحق في البت في طلب شركة "دولفينوس" القابضة المصرية، بشأن استخدام البنية التحتية لشركة "غاز عبر المتوسط"، لاستيراد الغاز عبر خطوطها من إسرائيل، مؤكدا أن لغة البيزنس لاتعرف عراقيل القوميات والسياسة، وأنه لامانع من التجارة مع إسرائيل، واستيراد احتياجاتها من مصر أو العكس.


وكانت صحيفة "جلوبس" الإسرائيلية، قالت إن شركة "دولفينوس" القابضة المصرية، أرسلت، خطابا رسميا لشركة "البحر المتوسط – EMG" لطلب التفاوض معها، حول شروط استخدام مواسيرها، في عملية نقل الغاز الطبيعي من حقل "تمار" الإسرائيلي إلى مصر، في صفقة بحجم 1.2 مليار دولار.


وبحسب الصحيفة الإسرائيلية فإن شركة "البحر المتوسط"، طالبت شركة "دولفينوس" بمعرفة شروط استخدام المواسير وقدرتها الدنيا والقصوى في نقل الغاز، وكميات الغاز الطبيعية للنقل، إذ منحت "البحر المتوسط" الشركة مدة أقصاها ثلاثة أيام، حتى 8 مايو الجاري، لتلقي إجابات أولية، بخصوص هذا الموضوع.


يشار إلى شركاء حقل "تمار"، أعلنوا في 18 مارس الماضي على توقيع اتفاقية لبيع الغاز الطبيعي مع شركة "دولفينوس"، بقيمة 5 مليارات شيكل على أن تتم عملية نقل الغاز عبر مواسير شركة "البحر المتوسط"، الأمر الذي رفضته الشركة كون مصر ملزمة بدفع غرامات، تعود لفترة تصدير الغاز من مصر لإسرائيل بعد سقوط مبارك ، مما منع دخول الصفقة إلى حيز التنفيذ الفعلي.


إقرا أيضا: