التوقيت السبت، 04 مايو 2024
التوقيت 05:18 م , بتوقيت القاهرة

"القابضة للكهرباء": التعاقد على توريد 13 مليون لمبة ليد

أوضح رئيس الشركة القابضة لكهرباء مصر، جابر دسوقي، أنه من المتوقع أن يبلغ معدل ازدياد الحمل الأقصى خلال صيف 2015 حوالي 9,6 %، ولمجابهة الأحمال المطلوبة تم التعاقد على تنفيذ خطة عاجلة تتضمن إضافة 3632 ميجاوات بتكلفة تصل إلى حوالى 20,8 مليار جنيه.


وأشار دسوقي، خلال انعقاد الجمعية العمومية للشركة القابضة، إلى أنه يجري إنشاء محطة توليد من الرياح بنظام BOO (البناء والامتلاك والتشغيل) قدرة 250 ميجاوات بخليج السويس، كما يجري إنشاء محطة توليد من الطاقة الشمسية بنظام  الـBOO قدرة 200 ميجاوات بمنطقة كوم أمبو بأسوان، ومن المتوقع بدء التشغيل التجاري للمشروعين في 2017.


وحول مشروعات توليد كهرباء من الطاقة المتجددة بنظام تعريفة التغذية أوضح أنه تم تأهيل 13 تحالفا لإنشاء محطات طاقة شمسية أقل من 20 ميجاوات، و87 تحالفا لإنشاء محطات طاقة شمسية أكبر من 20 ميجاوات، و36 تحالفا لإنشاء محطات طاقة رياح أكبر من 20 ميجاوات.


وحول إجراءات الترشيد للمنازل فأكد أنه تم التعاقد على توريد 13 مليون لمبة ليد (LED) كمرحلة أولى ليتم توزيعها على المستهلكين بمعرفة شركات التوزيع ، كما يجري تقييم العدادات الذكية والعروض المقدمة لتوريد وتركيب وتشغيل 10 مليون عداد ذكى كدفعة أولى تمهيداً للتعاقد.


وبشأن إجراءات الترشيد في الإنارة العامة تم التعاقد بين كل من وزارة التنمية المحلية والهيئة العربية للتصنيع ووزارة المالية ووزارة الكهرباء والطاقة المتجددة لتوريد 3,9 مليون كشاف إنارة صوديم عالي الضغط لتركيبها على مستوى الجمهورية بقيمة إجمالية تقدر بحوالي 2,1 مليار جنيه، وسيتم تركيب مليون كشاف خلال 8 شهور وباقي الكمية في خلال 20 شهرا بإجمالي مدة تنفيذ للمشروع 28 شهرا.