التوقيت الخميس، 25 أبريل 2024
التوقيت 11:59 ص , بتوقيت القاهرة

فيديو| أول فريق "رولر ديربي" في مصر يبدأ موسمه الثالث

تصوير - محمود شوقي


فتيات يتبارين في فريقين، بالأحذية ذات العجلات والخوذ يتلاحمن، يحاولن الحصول على نقاط للفوز في مباراة لعبة "رولر ديربي" .. هن فتيات "كايرولرز"، الفريق الأول للعبة "رولر ديربي" في مصر، والذي احتفل منذ أيام، بانضمام عضوات جدد، مع بداية موسمه الثالث.



يتكون كل فريق في اللعبة من 5 فتيات، يبدأن استعدادهن للمباراة بارتداء (الباتيناج، الخوذة، واقي الأسنان، واقي الكوع، واقي المعصم، وواقي الركبة).



"بلوكرز".. هو اسم الـ 4 فتيات الموجدات في مقدمة الفريق، واللاتي يحاولن تعطيل مرور عضوة الفريق المنافس.



عضوة الفريق التي تحاول العبور من الفريق المنافس، تسمى "الجامر"، وترتدي خوذه تحمل علامة النجمة، لتميزها عن غيرها، وعليها أن تدور "تراك" الملعب خلال دقيقتين، ليحصل فريقها على نقطة.



ضمن الأربع فتيات "البلوكرز"، توجد فتاة تسمى الـ "بيفت"، وهي التي توجه فريقها في تحركاته، لإعاقة عضوة الفريق المنافس من العبور، ومساعدة عضوة فريقها عند عبورها.



تختار كل عضوة في فريق لعبة "رولر ديربي"، اسم شهرة لها، يتم وضعه على الخوذة الخاصة بها، ولابد أن يكون الاسم غير مكرر.



رغم أن "الرولر ديربي"، لعبة خاصة بالفتيات، لكن الحكام في اللعبة من الشباب.



نرمين أبي عاد، مدرب فريق "كايرولرز"، تقول إنها تمارس اللعبة منذ عامين، وفريق "كايرولرز" تأسس على يد فتاتين من دول أخرى منذ 3 سنوات، لكنهما تركوه، موضحة أن الفريق لم يتوقف لكنه بدأ يستقبل عضوات جدد في كل موسم.



وتضيف نرمين:"هناك فرق للعبة الرولر ديربي في دبي، وأبو ظبي، وبيروت، وتقتصر تلك الفرق على البنات فقط، لكن في دول أوروبية هناك فرق للشباب، وهناك فرق مختلطة".



تعرفت سوزان، على أعضاء الفريق عن طريق عمل زوجها، فقررت على الفور الاشتراك معهن، لتكون واحدة من مؤسسي "كايرولرز"، وتقول "بدأت مع الفريق في سبتمبر 2012، واعتمدنا على المجهود الذاتي، بعيدًا عن أى جهة أو مؤسسة" ، مشيرة إلى أن اسم شهرتها في الفريق (نوفيرتيتي).



هو دكتور أسنان، لكنه يهوى لعب "الباتيناج".. أحمد عبدالعزيز، حكم فريق "كايرولرز"، يقول "بلعب باتيناج من وأنا عندي 4 سنين، لكن ملقتش فريق في مصر خاص باللعبة، لغايت ما عرفت بكايرولرز، وأنهم محتاجين حكام، فاشتركت معاهم"، ويضيف:" الفاول والبلنتي والطرد، يتوقف على الأخطاء فى الخروج عن التراك المحدد أو استخدام الالتحام بشكل غير سليم خلال المباراة".



يذكر أن لعبة رولر ديربي ظهرت في الولايات المتحدة الأمريكية عام 1930، ثم انتشرت في أوروبا، ومنها إلى عدد من الدول العربية.