التوقيت الخميس، 28 مارس 2024
التوقيت 11:26 م , بتوقيت القاهرة

فلاحو قنا باعوا "عجول" الإمارات.. ووكيلة "الزراعة": معرفش حاجة

باع العديد من مزارعي قنا عددا من "العجول"، التي وزعتها عليهم مديرية الزراعة عن طريق الجميعات المشتركة، والتي جاءت كمنحة إماراتية تقدر بنحو 100 ألف رأس ماشية، حيث رفضوا إعادة العجول ليتم ذبحها عن طريق المجازر الحكومية واقتسامها بالتساوي بينهم وبين وزارة  الزراعة.


ولفت عدد من المزارعين إلى أن أعداد كبيرة من مربي الماشية تحصلوا على هذه العجول من الجمعيات المشتركة بقيمة 10 آلاف جنيه لكل عجل يزن نحو 250 كيلو جراما، حيث تم توزيع العجول بعد حصول الجميعات المشتركة على إيصالات أمانة بإعادة هذه العجول في موعد أقصاه عام ليتم ذبحها، إلا أن عددا كبيرا منهم باعوها لأنفسهم، خاصة في مركز قنا، وادعوا نفوقها من أجل التهرب من تسديد باقي المبالغ المستحقة عليهم.


وقال أحمد مغربي، مزارع، إن هناك تواطؤا بين بعض الموظفين في الجمعية المشتركة، حيث أهدروا المال العام، وقام عدد كبير من مربي الماشية، الذين أخذوا أعدادا كبيرة من العجول بقيمة ألف جنيه للعجل الواحد، ببيعه بما يزيد عن 10 آلاف جنيه والادعاء بنفوق الماشية دون تحرير محاضر بذلك.


وطالب مغربي بفتح تحقيق عاجل من قبل المحافظة في إهدار المال العام في توزيع عجول المنحة الإماراتية، خاصة في قرى مركز قنا، التي لجأ العشرات فيها إلى بيع ما تحصلوا عليه من ماشية لأنفسهم، ما يعد إهدارا للمال العام.


من جانبها، رفضت وكيل وزارة الزراعة بمحافظة قنا، أمل إسماعيل، التعليق على الواقعة وروايات المزارعين، قائلة "معرفش حاجة".


جدير بالذكر أن عجول المنحة الإمارتية تم توزيعها في محافظة قنا بجميع مراكزها خلال يناير الماضي على المزارعين والفلاحين.