التوقيت الجمعة، 29 مارس 2024
التوقيت 02:09 ص , بتوقيت القاهرة

خاص| خبير: الخليج نجح في كسب التأييد الدولي لتحركاته باليمن

قال اللواء جمال مظلوم، الخبير الإستراتيجي وأحد رجال القوات المسلحة المصرية، إن القمة الخليجية التي تعقد اليوم الثلاثاء في العاصمة الرياض، لها أهمية خاصة، حيث تعد القمة الأولى التي يحضرها رئيس دولة أوروبية، وهو الرئيس الفرنسي فرانسوا أولاند، الأمر الذي يعد نجاحا في الحصول على تأييد دولي لقوات التحالف العربي في الأزمة اليمنية.


وأضاف مظلوم، في تصريح لـ"دوت مصر"، أن المنطقة العربية باتت تشهد تحديات خطيرة، فعلى سبيل المثال الأراضي السعودية بدأت تتعرض فعليا لهجمات من قبل جماعة أنصار الحوثي، الأمر الذي يزيد من أهمية التعاون الخليجي والدولي للوقوف في وجه الجماعات المتطرفة.


وحول التدخل البري في اليمن، استبعد مظلوم أن تشن قوات التحالف الدولي أي تدخل بري في اليمن، على الأقل في الوقت الراهن، في ظل اهتمام قوات التحالف بزعامة السعودية بتنفيذ قرارات مجلس الأمن التي وقعت عقوبات على الحوثيين.


وبالنسبة للموقف الأمريكي، فيري مظلوم أنه أظهر تأييدا شديدا لعملية "عاصفة الحزم"، كما تتواجد قطع بحرية أمريكية في مضيق باب المندب.


وتشهد العاصمة السعودية الرياض، اليوم الثلاثاء، عقد قمة تشاورية بين قادة مجلس التعاون لدول الخليج العربية، تسبق قمة كامب ديفيد "الخليجية - الأمريكية"، المرتقب عقدها بين 13 و14 مايو الحالي بين القادة الخليجيين والرئيس الأمريكي باراك أوباما.


وتعقد قمة الرياض اليوم بحضور الرئيس الفرنسي فرنسوا أولاند، الذي وصل إلى العاصمة السعودية أمس قادما من الدوحة، لتصبح أول قمة "خليجية - فرنسية" من نوعها.