التوقيت الخميس، 25 أبريل 2024
التوقيت 01:47 م , بتوقيت القاهرة

تفاصيل خطة الوزارة لتحسين المنظومة التعليمية بالجمهورية

أصدر وزير التربية والتعليم محب الرافعي خطة وزارة التربية والتعليم من أجل المتابعة والإشراف على تحسين الخدمة التعليمية المقدمة لجميع الطلاب على مستوى الجمهورية، من خلال كتاب دوري.


ووفقا لبيان صادر من الوزارة، اليوم الثلاثاء، تقوم الإدارة المركزية للمتابعة وتقويم الأداء بوضع خطة سنوية لمتابعة العملية التعليمية بجميع مراحلها، وتشتمل على إجراءات تنفيذية، كما يعرض على الوزير تقرير نجاح شهري بما تم إنجازه من خطة المتابعة، وما تم حله من مشكلات واجهت العملية التعليمية وبخاصة حالات العنف.


تقارير أسبوعية لحالة المدارس


وقرر الوزير إنشاء مكاتب للتنسيق بين الإدارة المركزية للمتابعة وتقويم الأداء بالوزارة ومديريات التربية والتعليم بالمحافظات، بحيث يكون مقرها بالمديرية التعليمية، وتُشكل هذه المكاتب من أعضاء المتابعة بالمديرية بحد أدنى (4) متابع، أو حسب احتياج العمل، ويتم ترشيحهم عن طريق مدير المديرية التعليمية المختصة، ووفقًا لمعايير الاختيار الموضوعة من الإدارة المركزية للمتابعة وتقويم الأداء.


وتختص مكاتب التنسيق المشار إليها باستلام خطط المتابعة المقترحة لمتابعي المديرية والإدارات التعليمية، ومتابعة تنفيذ المتابعين لخططهم ومتابعة المدارس، للتأكد من جدية المتابعة ميدانيًا، واستلام نسخة من التقارير المجمعة للمتابعين بالإدارات والمديرية أسبوعيا ومراجعتها للتأكد من مدى تحقيقها لخطة المتابعة المقترحة بالمديرية والإدارات التعليمية .


كما تقوم هذه المكاتب باستلام كشوف تفريغ الملاحظات، وما اتخذ من إجراءات بشأنها ونسب تلافي الملاحظات من الإدارات والمديرية، وتنفيذ التعليمات الواردة من الإدارة المركزية للمتابعة وتقويم الأداء بالوزارة، وإعداد البيانات الشهرية المطلوبة للإدارة المركزية للمتابعة وتقديم نسخة منها لمدير المديرية.


إقرأ أيضا: قصة "جيهان".. معلمة "مضروبة" وتصريحات متضاربة


مقر لكل مديرية لمتابعة العملية التعليمية


ويلتزم مديرو المديريات التعليمية، كلٌ في نطاق اختصاصه، بإنشاء مقر مناسب لهذه المكاتب بالمديرية مع توفير عدد مناسب من الإداريين ومُدخلي البيانات، وكذا ما يحتاجون إليه من أجهزة حاسب آلي وغيره لتباشر هذه المكاتب أعمالها في أقرب وقت ممكن، ولا يجوز نقل أو ندب أو إلغاء ندب أي من أعضاء هذه المكاتب إلا بعد أخذ موافقة الإدارة المركزية للمتابعة وتقويم الأداء .


ونص الكتاب الدوري على أن  يتم تكليف متابع مقيم من العاملين بالإدارة المركزية للمتابعة وتقويم الأداء بديوان عام الوزارة بالتواجد بصفة مستمرة بالمديرية وتكون اختصاصاته كالآتي :


تقديم الدعم والمشورة الفنية لمكاتب التنسيق بالمديريات التعليمية.


التنسيق بين الإدارة المركزية للمتابعة وتقويم الأداء بديوان عام الوزارة ومكاتب التنسيق بالمديريات والإدارات التعليمية.


متابعة أداء المديريات والإدارات والمدارس بالتعاون مع مكتب التنسيق وإدارة المتابعة والتقويم بالمديرية والإدارات.


الإشراف والمتابعة على انتظام تسجيل البيانات ومتابعة تلافي الملاحظات بالإدارات والمديرية.


مدير المديرية المسؤل الأول


ويختص رئيس الإدارة المركزية للمتابعة وتقويم الأداء بالإشراف الفني على جميع المتابعين بديوان عام الوزارة والمديرية والإدارات التعليمية ومكاتب التنسيق، وتحقيق الأهداف المرجوة من عملية المتابعة وتقويم الأداء .


 ونص الكتاب على أن يلتزم مديرو المديريات بدعم المتابعين على كافة مستوياتهم سواء متابعي الإدارة المركزية للمتابعة وتقويم الأداء بالوزارة أو المديريات التعليمية والإدارات التعليمية أو متابعي مكاتب التنسيق لأداء مهامهم المكلفين بها، ويكون لهؤلاء المتابعين متابعة تنفيذ خطط الموجهين وغيرها من خطط المتابعة، وذلك بهدف تحقيق السياسات العامة للوزارة.


 وتشكل إدارات المتابعة بالإدارات التعليمية من عدد يتناسب مع أعداد المدارس بالإدارة بحد أقصى (2) مدرسة في اليوم لكل متابع وبحد أدنى زيارة شهرية مرتين لكل مدرسة .


ويراعى حسن اختيار المتابعين بما يحقق النتائج المرجوة من عملية المتابعة، على أن يكون المتابع متفرغًا لعملية المتابعة فقط.


إقرأ أيضا: ضبط موظف في المكتب الفني لوزير التعليم بتهمة تقاضي رشوة


 


خط ساخن في كل مديرية لاستقبال الشكاوى


كما نص الكتاب على أن تقوم كل إدارة تعليمية بإنشاء خط ساخن لتلقي الشكاوى الداخلة في نطاق اختصاص كل منها، مع تخصيص عدد كافٍ من الموظفين تكون مهمتهم العمل على حل هذه الشكاوى يوميًا، وتنشأ سجلات موحدة في كل إدارة تعليمية على مستوى الجمهورية لتفريغ أعمال المتابعة، ويتم المراجعة على هذه السجلات من مستويات المتابعة الأعلى .


ونص الكتاب أخيرا على تفعيل مكاتب خدمة المواطنين بالمديرية والإدارات التعليمية وسرعة حل المشكلات وتقديم تقرير شهري لديوان عام الوزارة (الإدارة العامة لخدمة المواطنين) بالإجراءات التي اتبعت حيال ذلك .