التوقيت الجمعة، 29 مارس 2024
التوقيت 11:40 ص , بتوقيت القاهرة

الباز: مشروع بحثي بين "الأزهر" وجامعة بوسطن لتنمية سيناء

كرمت كلية العلوم بجامعة الأزهر "بنين" بالقاهرة، اليوم الثلاثاء، العالم المصري الكبير الدكتور فاروق الباز، مدير مركز الاستشعار عن بعد بجامعة بوسطن بالولايات المتحدة الأمريكية، على هامش محاضرة علمية ثقافية ألقاها في جامعة الأزهر بقاعة محاضرات مركز الشيخ زايد لتعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها.


وقال الباز إنه يعتبر نفسه أزهريا، لأن والده كان من علماء الأزهر الشريف، حيث كان أحد شيوخ المعاهد الأزهرية، مضيفا أنه لو كانت علوم الأزهر موجودة عقب حصوله على الشهادة الثانوية لالتحق بها، مشيرا إلى أن الأزهر الشريف كعبة العلم النافع، كما أن مكة المكرمة كعبة العبادة.


وحول تدشين مشروع بحثي مع قسم الجيولوجيا بكلية العلوم جامعة الأزهر، أعلن الباز بدء تعاون مع قسم الجيولوجيا بعلوم الأزهر  برئاسة الدكتور عصام عبد الجواد رئيس قسم الجيولوجيا، ممثلا في إرسال شاب من شباب الباحثين في قسم الجيولوجيا وهو الدكتور مصطفى أبو بكر، إلى مركز الاستشعار عن بعد بجامعة بوسطن بالولايات المتحدة الأمريكية، حيث مكث أربع سنوات منحة ما بعد الدكتوراه.


وأوضح أن الباحث الأزهر أعد دراسات متطورة ومتقدمة تؤتي ثمارها في تنمية سيناء، إضافة إلى تدشين مشروع  بحثي كبير بين علوم الأزهر ومركز الاستشعار عن بعد بجامعة بوسطن لتنمية شمال سيناء بتمويل من صندوق العلوم والتنمية التكنولوجية، التابع لوزارة البحث العلمي، وسيدشن هذا المشروع في احتفالية كبيرة.


وعن ملامح هذا المشروع البحثي بين جامعة بوسطن وقسم الجيولوجيا بعلوم الأزهر، أوضح الباز أنه يهدف إلى تقديم استراتيجية جديدة لاستغلال مياه الأمطار الموسمية ومصادر المياه الجوفية المتجددة بمحافظة شمال سيناء، من أجل إحداث تنمية زراعية حقيقية على أرض الواقع في مناطق السر والقوارير، مع إمكانية تطبيق تلك الدراسة على أماكن أخرى في مختلف محافظات الجمهورية، من أجل نهضة تنموية شاملة.


اقرأ أيضا: