التوقيت الجمعة، 26 أبريل 2024
التوقيت 04:08 م , بتوقيت القاهرة

نائب كردي يرحب بمشروع قانون تسليح "البشمركة"

رحب نائب كردي بلجنة شؤون البشمركة في برلمان إقليم كردستان العراق بمشروع قانون مجلس النواب الأمريكي حول تسليح "البشمركة" والعشائر السنية بشكل مباشر.


وقال النائب قادر أوتمان رسول- في تصريح صحفي، الإثنين، إن قرار الكونجرس الأمريكي مرحب به من قبل برلمان كردستان.


ووصف النائب مشروع القانون بأنه "مهم وإيجابي".. مشيراً إلى أن الكونجرس والإدارة الأمريكية درست بشكل جيد الخطر الذي يشكله تنظيم "داعش" الإرهابي على العراق.


وأضاف: القرار سيؤثر بشكل إيجابي على حرب البشمركة ضد داعش، مشددا على أن البشمركة قوات باسلة لكنها لاتزال بحاجة إلى التسليح، لافتا إلى أنه في حال دعم البيشمركة وتسليحها بشكل صحيح وبالأسلحة الحديثة والمتطورة، فإنه سيكون بمقدورها لعب دور أكبر في دحر تنظيم داعش.


واعتبر النائب رسول رد مجلس النواب العراقي على مشروع القانون سلبيا ولا يخدم الوضع الحالي في العراق.. وقال: كان يجب أن يكون موقف الحكومة الاتحادية ومجلس النواب مغايرا لما هو عليه الآن، لأنه لو لم يتم تسليح البشمركة بالأسلحة المتطورة فإن الخطر سينعكس على الأمن في عموم العراق، لافتا إلى أن البشمركة أثبتت انها قوة قادرة على تحقيق الاستقرار واستباب الأمن في المناطق التي تتواجد فيها.


ولفت إلى أن أنه على الحكومة الاتحادية تطبيق القانون ووضع آلية للتفريق بين تسليح البشمركة والعشائر السنية، لافتا إلى أن الفصائل السنية يجب تسلح في إطار القوات المسلحة، أما البيشمركة فهي قوة قائمة بذاتها ومعترف بها وفق الدستور.


وكان مجلس النواب العراقي قرر في جلسة 2 مايو 2015 رفض مشروع القانون الذي أقره مجلس النواب الأمريكي وينص على تسليح السنة والأكراد بشكل مباشر بعيدا عن الحكومة المركزية إذا لم تف باستيعاب المكونين في قيادة العراق، واعتبره تدخلا سافرا في الشأن العراقي وخرقا للقوانين والأعراف الدولية، ونقضا لالتزام الولايات المتحدة لما جاء في اتفاقية الإطار الاستراتيجي بضمان وحدة العراق وسيادته واستقلاله.. فيما انسحب تحالف "اتحاد القوي" السني والتحالف الكردستاني من الجلسة اعتراضا على صياغة التحالف الوطني الشيعي الذي مرر قرارا بالأغلبية .


وأبلغ رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي خلال اتصال هاتفي مع نائب الرئيس الأمريكي السيد جو بايدن رفض العراق لمقترحات ومشروعات القوانين الأمريكية التي تضعف وحدة البلاد وتتجاوز على السيادة وتسيء للوحدة الوطنية.


يذكر أن مشروع القانون الذي تم تمريره من مجلس النواب الأمريكي يتعلق بمساعدات أمريكية تقدر بنحو 715 مليون دولار إلى بغداد بشرط تمثيل الكرد والسنة والأقليات الأخرى في قيادة العراق، أو تقديم السلاح والمساعدات مباشرة لقوات البيشمركة والعشائر السنية وليس عن طريق الحكومة المركزية في بغداد.