التوقيت الثلاثاء، 14 مايو 2024
التوقيت 12:36 م , بتوقيت القاهرة

عمار: "المحامين" لن تكون "جراج" لخريجي الجامعات العمالية

قال عضو اللجنة العليا للإصلاح التشريعي، صابر عمار، إن مشروع قانون المحاماة تضمن وجود مادة تنص على عدم قيد خريجي الجامعات العمالية بالنقابة، قائلا: "لن نحول نقابة المحامين إلى جراج"، لافتا إلى أن النقابة ليست ضد اتساع قاعدة التعليم في البلاد، ولكن طلاب الجامعات العمالية الذين ينضمون إليها لا يكونوا على المستوى المطلوب.


وأوضح عمار في تصريح لـ"دوت مصر"، اليوم الإثنين، أن مجلس الدولة انتهى من مراجعة قانون المحاماة الذي أعدته اللجنة، ويجرى حاليا إجراء مراجعة نهائية عليه من قبل الأمانة الفنية للجنة، بعد الملاحظات الشكلية التي طالب بها مجلس الدولة تمهيدا لعرضه على مجلس الوزراء لإقراره.


وأضاف أن مجلس الدولة طالب بتفعيل نص الدستور بعرض مشروعات القوانين على جميع الجهات المختصة، وبخاصة أن اللجنة لم تعرض تعديلات قانون المحاماة على المحكمة الدستورية، لإبداء رأيها كما نص الدستور، لافتا إلى أن التعديلات الجديدة للقانون تضم العديد من الضمانات التي تحافظ على هيبة المحاماة وتحفظها من الدخلاء.


ونوه عضو اللجنة بأن مشروع القانون الجديد اعتمد على ترسيخ الحقوق التي منحها الدستور، مثل استقلالية المحاماة، وزيادة مدة التدريب النسبية للمحامين إلى 3 سنوات، للتأكد من تدريبهم بصورة جيدة.