التوقيت الجمعة، 19 أبريل 2024
التوقيت 02:08 ص , بتوقيت القاهرة

تشاد تطلب من الأزهر تدريب كوادرها العلمية

بحث شيخ الأزهر الشريف الدكتور أحمد الطيب، ووزير التعليم العالي بجمهورية تشاد الدكتور مكاي حسن تايسو، والوفد المرافق له، تعزيز التعاون بين الأزهر وتشاد في جميع المجالات الدينية والتعليمية والثقافية.


وأعرب وزير التعليم العالي التشادي عن شكر حكومته للأزهر الشريف لما يقدمه من رعاية ومنح لأبناء تشاد للدراسة بالأزهر، وإيفاد مبعوثيه للتدريس بجمهورية تشاد، مضيفا أن مؤسسة الأزهر العريقة برسالتها الوسطية تحظى بتقدير واحترام الشعب التشادي.


أكد تايسو أن مصر وأزهرها هي الملجأ للشعب التشادي، معلنا أمل بلاده في مساهمة الأزهر الشريف في تدريب بعض الكوادر العلمية بالأزهر، وإعداد برنامج لدراسة اللغة العربية للتشاديين غير الناطقين بها بالأزهر الشريف.


من جانبه، أكد الإمام الأكبر دعم الأزهر الشريف للطلاب التشاديين، بما يؤهلهم لنشر تعاليم الإسلام السمحة، وإرساء روح التسامح والاعتدال في بلادهم، وإظهار عظمة الإسلام وسمو رسالته التي تميَّز بها عبر التاريخ.


وقرر الطيب زيادة المنح المقدمة من الأزهر لطلاب تشاد إلى ثلاثين منحة، مقسمة بين التخصصات الشرعية والتخصصات العلمية، مضيفا أن الأزهر على استعداد لإعداد برنامج لتدريب بعض الكوادر العلمية، واستقبال آخرين من غير الناطقين بالعربية لدراسة اللغة العربية بالأزهر الشريف.


جدير بالذكر أن الأزهر الشريف يَدْرس بمختلف معاهده وكلياته 130 طالبًا من جمهورية تشاد، كما أن بها 3 معاهد أزهرية يشرف عليها الأزهر الشريف، إضافة إلى 47 مبعوثًا أزهريًّا.


ة