التوقيت الجمعة، 29 مارس 2024
التوقيت 05:31 م , بتوقيت القاهرة

الأردن وأمريكا يبحثان تنفيذ "الأسد المتأهب 2015"

بحث الأردن والولايات المتحدة الأمريكية، اليوم الاثنين، كافة الترتيبات والتحضيرات المتعلقة بتنفيذ تدريبات "الأسد المتأهب 2015" الذي ستبدأ فعالياته غدا الثلاثاء وسيشارك فيه 18 دولة عربية وأجنبية.


جاء ذلك خلال لقاء العاهل الأردني للشؤون العسكرية رئيس هيئة الأركان المشتركة الفريق أول الركن مشعل محمد الزبن في مكتبه بالقيادة العامة اليوم مع مدير التمارين والتدريب بالقيادة المركزية الأمريكية اللواء ريك ماتسون والوفد المرافق له.


ووفقا لبيان صادر عن القيادة العامة للقوات المسلحة الأردنية، يأتي هذا التمرين ضمن الخطط التدريبية للقوات المسلحة الأردنية للتركيز على نوعية التدريب ورفع كفاءة الضباط وضباط الصف وكافة وحدات المناورة والإسناد وزيادة التمارين المشتركة للتعامل مع كافة التهديدات وعمليات مكافحة الإرهاب والاتصالات الاستراتيجية وإدارة الأزمات واعداد الدول المشاركة فيها.


ويهدف التمرين الذي يجري خلال الفترة من 5 إلى 19 مايو إلى تعزيز التعاون والعمل المشترك بين الدول المشاركة وبناء قدراتها وتعزيز جاهزيتها وتمكينها من إدارة مختلف الأزمات والتعامل معها.


وستجري فعاليات التمرين في ميادين التدريب التابعة للقوات المسلحة الأردنية وعدد من مدارس ومراكز تدريب صنوف الأسلحة البرية والجوية والبحرية وذلك بمشاركة قوات مشتركة من المتوقع أن يتجاوز عددها 10 آلاف جندي إضافة إلى مشاركة واسعة من الوزارات والأجهزة الأمنية والمنظمات الحكومية وغير الحكومية المعنية بإدارة الأزمات.


ويشارك في التمرين مصر، الكويت، البحرين، قطر، السعودية، العراق، الإمارات، لبنان، بريطانيا، فرنسا، إيطاليا، باكستان، أمريكا، كندا، بلجيكا، بولندا، أستراليا، قيادة حلف الناتو إضافة للأردن.