التوقيت الجمعة، 19 أبريل 2024
التوقيت 11:08 م , بتوقيت القاهرة

مقتل 3 جنود في تفجير سيارة قرب ?مصفاة بيجي

قتل 3 جنود وأصيب 5 آخرون، اليوم الاثنين، في تفجير سيارة مفخخة يقودها انتحاري قرب مصفاة بيجي النفطية في محافظة صلاح الدين شمالي العراق، بحسب مصدر عسكري.


فيما أعلن موالون لتنظيم الدولة الإسلامية "داعش" أن منفذ الهجوم هو "أبو حنظلة الباكستاني" المنتمي للتنظيم.


ونقلت وكالة الأناضول عن، ضابط برتبة مقدم في الجيش العراقي، أن "انتحاريا هاجم بسيارة ملغومة تجمعا للجيش في الحي الجيكي بداخل مصفاة بيجي (220 كلم شمال بغداد العاصمة)".


وأضاف المصدر، الذي فضل عدم الكشف عن اسمه، أن "3 ثلاثة على الأقل، قتلوا، (بالإضافة إلى الانتحاري) وجرح 5 آخرون، وجميعهم جنود".


من جهته، قال قائمقام بيجي محمد الجبوري، إن "تعزيزات عسكرية وصلت إلى مدينة بيجي بعد تأخر أيام".


وأوضح أن "التعزيزات عبارة عن جنود وآليات مدرعة، لغرض الشروع بقتال داعش وطردهم من بيجي".


وفي غضون ذلك، ذكرت حسابات على مواقع التواصل الاجتماعي موالية لتنظيم "داعش"، أن الانتحاري "يدعى أبو حنظلة الباكستاني"، وفجر نفسه على مقر لما وصفته بـ"الجيش الصفوي" قرب المجمع الجيكي، وفقا لـ"الأناضول".


ويسعى تنظيم "داعش" إلى السيطرة على مصفاة بيجي النفطية التي تعد الأكبر في تكرير النفط شمالي البلاد، وكانت قبل توقفها عن العمل تنتج نحو 170 ألف برميل من المشتقات النفطية يتم استهلاكها محليا.


وكانت مصفاة بيجي منذ سيطرة "داعش" على مساحات واسعة من شمال وغرب البلاد الصيف الماضي في منأى عن الأحداث لكنها متوقفة عن العمل، في حين تقول حسابات على مواقع التواصل الاجتماعي موالية لـ"داعش" إن "مصفاة بيجي النفطية توشك على السقوط".