التوقيت الأربعاء، 08 مايو 2024
التوقيت 04:13 م , بتوقيت القاهرة

هلال: الرئيس وجه باستطلاع آراء الشباب حول توزيع "المليون فدان"

قال وزير الزراعة واستصلاح الأراضي الدكتور صلاح هلال، إن الرئيس عبدالفتاح السيسي رئيس الجمهورية، كلفه باستطلاع رأي الشباب والمستثمرين والباحثين والمزارعين للوصول إلى آلية لتوزيع أراضي مشروع المليون فدان، بعد توجيه الحكومة بإقامة البنية الأساسية للمشروع، لإقامة مجتمعات صناعية وزاعية.


وأضاف وزير الزارعة، خلال تصريحات صحفية اليوم الاثنين، أن الرئيس وجه أيضاً بتجميع كافة القوانين التي أصدرها الرئيس مؤخراً لقطاع الزراعة، وإرسالها إلى كليات الحقوق في كافة الجامعات المصرية لوضع اللوائح التنفيذية الخاصة بتلك القوانين، بما يخدم مصالح الفلاحين والمزارعين.


وأوضح الوزير أن الرئيس عبد الفتاح السيسي اطلع على نتائج الزيارة التى أجراها ووزير الموارد المائية والري مؤخرًا للسودان، وما تم الاتفاق عليه من مشروعات مشتركة بين البلدين، والأمور التي تم الاتفاق عليها مع الجانب السوداني وكذلك آليات التكامل والتعاون الزراعي بين البلدين، وقد وجه الرئيس بضرورة الاستمرار في إنشاء مزارع تجريبية وبحثية بدول حوض النيل، وتوطيد سبل التعاون والتكامل المشترك في مجالات الزراعة المختلفة والإنتاج الحيواني والسمكي.


وأشار هلال إلى أنه عرض على "الرئيس" مساء أمس الأحد، الآلية التي طرحتها الوزارة لتسويق محصول القمح لرفع العبء عن كاهل الفلاح البسيط وتوفير عائد مناسب له من محصوله، وكذلك الموقف الحالي للأسمدة وحرص الوزارة على منع وقوع أي أزمات فيها.


ونوه إلى أنه تم تشكيل إدارة للتشريع لوضع اللوائح التنفيذية للمشروعات التي أصدرها رئيس الجمهورية، لتتماشى مع الدستور الجديد، بحيث يتم التوافق على هذه اللائحة من طلاب كليات الحقوق بالجامعات المختلفة واستطلاع الرأي فيها كما وجه الرئيس.


وتابع هلال، أن الوزارة انتهت من إعداد آلية فاعلة لتحصيل مستحقات الهيئة العامة لمشروعات التعمير والتنمية الزراعية وباقي مستحقات بعض قطاعات وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، وكذلك غرامات التعدي على الأراضي الزراعية، وتم عرضها على الرئيس السيسي، لافتاً إلى أن الآلية الجديدة تعتمد على إعادة تنظيم إدارة التحصيل حتى تقوم بعملها على أكمل وجه، وذلك بعد حصر كافة المبالغ المستحقة للهيئة.


وأكد وزير الزراعة، أنه يتم العمل حالياً على التوسع فى إنشاء مزارع مشتركة في الدول الأفريقية، ولاسيما دول حوض النيل، لافتاً إلى أن وزارة الزراعة تعد أول وزارة مصرية تعتمد على الطاقة الشمسية لتوفير احتياجات ديوان عام الوزارة من الكهرباء اللازمة للإضاءة، وأنه سيتم افتتاح المشروع بالتزامن مع اليوم العالمي للبيئة، كمبادرة قومية.