التوقيت الأربعاء، 24 أبريل 2024
التوقيت 12:19 م , بتوقيت القاهرة

مصدر سيادي: صفقة قطر لشراء "الرافال"..عربون محبة

ذكر مصدر سيادي، أن السبب الرئيس الذي دفع قطر للتعاقد على شراء مقاتلات حربية من طراز "رافال" الفرنسية، هو محاولة منها لكسب ود الاتحاد الأوروبي، بعدما شعرت أن السعودية ومصر سحبتا البساط منها، بفضل الجهود الدبلوماسية لتحسين العلاقات من دول الاتحاد.


وقال المصدر، في تصريحات لـ "دوت مصر" اليوم الاثنين، إن كل تعاقدات قطر على الأسلحة، لا تستفيد منها سوى كسب أرضية مع الدول الأمريكية أو الأوروبية، للتأكيد على أنها "الذراع اليمنى لهم" في منطقة الشرق الأوسط، مشيرا إلى أن هذه الصفقات تعتبر " عربون محبة" لحكومات الدول الأجنبية والغربية.


وتابع المصدر، "يبدو أن قطر تستشعر الخطر بسبب اتحاد الدول العربية وتشكيل قوى عربية مشتركة، خوفها من انعزالها عن العالم العربي وحكامه، وهو ما دفعها للسير على نفس الخطوات التي تتخذها الدول العربية في تسليح جيوشها، لافتا إلى أن قطر تحاول إيهام دول الخليج بأنها واقفة على جسر صلب، وأنها لم تتأثر بتقاربها من جماعة الإخوان.


وأشار المصدر، إلى أن إعلان الرئاسة الفرنسية في الأول من أبريل الماضي، بأن قطر ستحصل على 24 مقاتلة "رافال" مع خيار مُستقبلى للتعاقد على 12 مقاتلة إضافية، جاء بعد إعلان إتمام صفقة مصرية فرنسية لمقاتلات "الرافال" والفرقاطة "فريم" بحوالي 6 شهور، بما يعني أن السبق كان لمصر، لافتا إلى أن مصر قررت استلام أول طائرتين والفرقاطة أغسطس المقبل، للحاق بالمشاركة في مراسم افتتاح قناة السويس الجديدة .


وقارن المصدر بين المدة الإجمالية لتفاوض مصر وقطر بخصوص هذه الصفقة، موضحا أن التسليم في مصر جاء بعد عدة شهور فقط من إتمام الصفقة، في حين أن تسليم قطر للمقاتلات سيكون عام 2017.


اقرأ أيضا