التوقيت السبت، 27 أبريل 2024
التوقيت 12:33 م , بتوقيت القاهرة

"آداب المنوفية" تنظم ندوة عن "الوقاية من الالتهاب الكبدي"

نظم قسم الفلسفة بكلية الآداب بجامعة المنوفية، اليوم الإثنين، ندوة بعنوان "طرق الوقاية من الالتهاب الكبدي الوبائي"، بحضور  وكيل الكلية لشؤون التعليم والطلاب الدكتور محمد عزوز، ووكيل الكلية لشؤون خدمة المجتمع وتنمية البيئة الدكتور حسن خطاب.


وتناولت وكيل معهد الكبد لشؤون خدمة المجتمع الدكتورة تاري عبدالحميد سليمان، الحديث عن مراحل تطور مرض الالتهاب الكبدي ودخوله إلى الجسم مستخدما التركيب الجيني بالخلية لعمل نسخ منه تهاجم خلايا أخرى، وكيف ينتقل الفيروس عن طريق التعرض للدم أو بعض مكوناته والإبر والآلات الحادة، موضحة أنه لا ينتقل عن طريق العلاقات الجنسية، كما إنه نادرا ما ينتقل فيروس سي من الأم المصابة إلى الجنين.


وأشارت إلى أن فرصة انتقاله تزيد إذا كانت الأم مصابة بالإيدز مع الفيروس سي، ولا تمثل الرضاعة وسيلة لانتقال الفيروس. لافتة إلى أنه لمنع انتشار الفيروس، يجب استخدام حقن معقمة بطرق آمنة، والإقلاع عن تعاطي المخدرات وعدم مشاركة الغير في استخدام أمواس الحلاقة والمقصات وفرش الأسنان وغيرها.


وأضافت وكيل معهد الكبد لشؤون خدمة المجتمع، أن 3% من سكان العالم مصابون بالفيروس، بما يمثل 170 مليون نسمة، وتحتل مصر المركز الأول في  نسبة العدوى على مستوى العالم، حيث تبلغ نسبة الإصابة من 12 إلى 14 مليون شخص، وينتشر المرض في الأماكن الريفية بنسبة 28.5% و20% في الصعيد، و8% في القاهرة، و7% في الإسكندرية.