التوقيت الأربعاء، 08 مايو 2024
التوقيت 05:31 م , بتوقيت القاهرة

قطر تستضيف حوارا بين ممثلي طالبان والحكومة الأفغانية

أعلنت قطر أنها ستستضيف حوارا بين مسؤولين أفغان وممثلين عن حركة طالبان، بشأن سبل إنهاء الحرب المستمرة بالبلاد.


وقال المتحدث الرسمي باسم طالبان إن الحركة سترسل وفدا من ثمانية أعضاء للمشاركة في مؤتمر في الدوحة ينظمه مجلس "باجواش"، وهو منظمة تروج للحوار لحل الصراعات، لكنه نفى أي تحرك باتجاه المفاوضات. لكن زعيما آخر في طالبان ونائب رئيس المجلس الأعلى للسلام بأفغانستان، أشارا إلى أنه قد تقرر عقد اجتماعات مباشرة على هامش المؤتمر.


وكان نائب رئيس المجلس الأعلى للسلام، عطاء الله لودين، قال أمس إنه ذاهب إلى قطر ضمن وفد أفغاني من 20 عضوا لإجراء مناقشات مفتوحة مع طالبان وزعماء دوليين آخرين. وقال زعيم كبير من طالبان في قطر، لصحيفة "الشرق الأوسط"، إنه تقرر عقد اجتماعات غير رسمية مع المسؤولين الأفغان.


وذكرت وزارة الخارجية القطرية في بيان أول من أمس أنها "تستضيف حوارا وطنيا يجمع ممثلين عن حركة طالبان وبعض الشخصيات الأفغانية الفاعلة على الساحة الأفغانية، وسوف يكون الحوار من خلال نقاشات مفتوحة بشأن المصالحة الأفغانية بين كل الأطراف في أفغانستان".


وفتحت الحركة الإسلامية "طالبان" مكتبا في قطر في يونيو (حزيران) 2013 في خطوة أولى تجاه التوصل إلى اتفاق سلام، إلا أنها أغلقته بعد ذلك بشهر. 


وتطرح حركة طالبان عدة شروط قبل الموافقة على بدء مفاوضات سلام؛ بينها رحيل كل القوات الأجنبية من أفغانستان. لكن حلف شمال الأطلسي أبقى على قوة قوامها 12500 جندي في أفغانستان في إطار مهمة تدريب الجيش الأفغاني.