التوقيت الجمعة، 19 أبريل 2024
التوقيت 10:08 ص , بتوقيت القاهرة

"التعليم العالي" تبحث سبل تطوير الوكالة الفرنكوفونية

استقبل وزير التعليم العالي، السيد أحمد عبد الخالق، مدير المكتب الإقليمي للشرق الأوسط للوكالة الفرنكوفونية للجامعات، الدكتورة إيرفيه سابوران، صباح اليوم الإثنين، لبحث سبل دعم التعاون بين الوزارة والوكالة في كافة المجالات العلمية والتعليمية والبحثية، وذلك بمقر الوزارة.


وأكد الوزير في بيان اليوم الإثنين، ضرورة إنشاء مركز قومي؛ لتأهيل الخريجين لسوق العمل والتكيف مع متطلباته وذلك بالتعاون مع الوكالة الفرنكوفونية، مشيرا إلى أن مهمة المؤسسات التعليمية إعداد الطلاب ليصبحوا مواطنين فاعلين في مجتمعاتهم وقابلين لتلبية احتياجات سوق العمل.


وطالب عبد الخالق بالاستفادة من خبرة الوكالة الفرنكوفونية في تطوير نظم القبول بالجامعات، حيث لا يكون مجموع الدرجات في الثانوية العامة هو المقياس الوحيد بل يؤخذ في الاعتبار ميول ومهارات الطلاب وقدراتهم.


وخلال اللقاء بحث الجانبان عددا من الموضوعات منها: أهمية التعاون مع الوكالة الفرنكوفونية في مجال تقييم الجامعات المصرية، وسبل تعدد مصادر التمويل بالجامعات، وإمكانية إنشاء برنامج تعليمي مشترك بالتعاون مع الفرنكوفونية في المجال الطبي للاستفادة من خبراتها في هذا الشأن، إضافة إلى التعاون في مجالات البحث العلمي وتبادل الخبرات مع الجامعات المصرية.


ومن جانبه، عرض مدير المكتب الإقليمي، إيرفيه سابوران، البرنامج الذي أعدته الوكالة الفرنكوفونية لمساعدة الطلاب على اختيار مجال العمل الذي يتناسب مع ميولهم والوصول إلى القرار السليم في اختيار المهنة التي تتناسب وقدراتهم، مشيرا إلى إتاحة هذا البرنامج من خلال الموقع الإلكتروني  www.Bokrajobs.com، وهو موقع إلكتروني متاح في مصر ولبنان وسوريا تم تأسيسه ليقدم خدمات إرشادية متميزة للطالب لتدعيم طموحاته المهنية ولتؤهله لإيجاد فرص للتدريب والتوظيف في سوق العمل.


وأشار إلى أن الجامعات المشتركة في هذا الموقع هي جامعات: القاهرة والإسكندرية والجامعة الفرنسية، مؤكدا ضرورة تعميم هذا الموقع على باقي الجامعات المصرية للاستفادة منه في مجال تأهيل الطلاب وإعدادهم لسوق العمل، مؤكدا ضرورة عقد ورشة عمل للتعريف بهذا البرنامج ومزاياه للاستفادة منه على مستوى الجامعات المصرية.


جدير بالذكر أن الوكالة الفرنكوفونية للجامعات تضم في عضويتها حوالى 800 جامعة موزعة على 100 دولة، وهذه الوكالة تضع في أولوياتها دعم الإصلاح الهيكلي وإضفاء الطابع الدولي على البرامج الجامعية، ودعم الإصلاح الجامعي من خلال التكنولوجيا الجديدة، والمساهمة في التعاون العلمي الإقليمي، وإعطاء الأولوية لاحتياجات منطقة الشرق الأوسط البحثية، ودعم سبل التعاون العلمي والبحثي بين الجامعات الإقليمية.


وشهد اللقاء رئيس قسم اللغة الفرنسية بكلية الآداب جامعة المنصورة،  الدكتورة أمل الأنور، ومدير مكتب الوكالة الفرنكوفونية بالإسكندرية، أمنية شاكر، والمدير التنفيذي لوحدة إدارة مشروعات تطوير التعليم العالي، الدكتور أحمد طلبه.