التوقيت الثلاثاء، 30 أبريل 2024
التوقيت 10:26 ص , بتوقيت القاهرة

القبض على محتال خدع ركاب بمطارات أوروبية لـ10 سنوات

اعتاد "أندرو جرادون" أن يظهر في عدة مطارات حول العالم مرتديا بدلة أنيقة عندما يحاول طلب المساعدة من أي مسافر يمكن أن يقنعه بقصة تخلفه عن طائرته وأنه يحتاج فقط إلى 40 يورو لاستبدال تذكرته والعودة إلى زوجته وأولاده، مع وعد بإعادة النقود مرة أخرى.


إلا أن قصة المسافر ما هي إلا قصة وهمية رواها لأكثر من عشر سنوات في عملية الاحتيال البسيطة التي نجحت معه آلاف المرات في عشرات المطارات الأوروبية، وحققت له 15 ألف جنيه إسترليني شهريا تقريبا.


ومن أجل إقناع المسافرين بحيلته، قالت صحيفة "تليجراف" البريطانية، اليوم الاثنين، إن جرادون كان يمنحهم معلومات وهمية عنه، مثل رقم الهاتف وبريده الإلكتروني، كما كان يخبرهم أن بطاقة الائتمان الخاصة به أصابها عطل مفاجئ.


وفي الأسبوع الماضي، تمكنت الشرطة من إلقاء القبض عليه، وأمرت محكمة في مدينة ميونخ الألمانية بسجن المحتال المعروف باسم "رجل المطار"، لمدة 10 أشهر، بتهمة الغش ومنعه من دخول ألمانيا لمدة ثلاث سنوات.


كما اعتاد جرادون أن يختار ضحاياه بعناية، فكانوا عادة من رجال أو سيدات الأعمال الذين تظهر عليهم علامات الثراء، ولن يفكروا كثيرا قبل تقديم المساعدة لشخص غريب.


ويعتقد أن النصاب بدأ نشاطه من محطات القطارات قبل أن ينتقل إلى مطارات كل من ألمانيا وإيطاليا وإسبانيا وفرنسا وبولندا والتشيك.