التوقيت الجمعة، 29 مارس 2024
التوقيت 12:43 م , بتوقيت القاهرة

في ندوة عن أوضاع الصحافة.. عمرو خفاجي: ما يوجد على الساحة نفاق واضح

نظمت ساقية الصاوي، مساء اليوم الأحد، حلقة نقاشية تحت عنوان "الصحافة الآن"، لعدد من الإعلاميين والصحفيين، لمناقشة أوضاع الإعلام والصحافة في الفترة الراهنة، بالتزامن مع اليوم العالمي لحرية الصحافة.


شارك في النقاش، الذي تضمن جلستين، كل من الإعلامي حافظ الميرازي، رئيس تحرير جريدة الشروق عماد الدين حسين، الكاتب الصحفي أيمن الصياد، رئيس مجلس إدارة الشركة المصرية لمدينة الإنتاج الإعلامى حسن حامد، الخبير الإعلامي ياسر عبدالعزيز، الإعلامى عمرو خفاجي، ورئيس قنوات سي بي سي محمد هاني، فيما تغيب عن الحضور، الإعلامي جمال الشاعر.



وقال الإعلامي عمرو خفاجي، إن تطور التكنولوجيا لا بد أن يسهم بالضرورة في التطور الإعلامي، مشيرا إلى أن الصحافة الإلكترونية استفادت من ذلك التطور، لكن غابت عنها المعايير الخاصة بضبط المحتوى.


وأكد خفاجي، خلال كلمته، أن ما يوجد على الساحة الإعلامية ليس حرية بل نفاق واضح المعالم.



ومن ناحيته، أوضح الإعلامي حافظ الميرازي، أن مصر على تفاوت درجات استبداد أنظمة الحكم بها، لم يطلب رئيس من أي شخص أن يمدحه، لكن من يقوم بذلك، فيكون الأكثر حظا، وهو ما ينطبق على ما يفعله بعض الإعلاميين.



وقال الخبير الإعلامي ياسر عبدالعزيز، إن الإعلام المصري حاليا يعيش أياما رديئة، ويدخل في نفق مسدود، موضحا أن مصر تعاني من أزمة في تضييق مساحة الحريات على الصحفيين، وحبس بعضهم، وتعرض الآخرين إلى انتهاكات بشكل شبة يومي أثناء ممارستهم مهام عملهم، كما أن هناك فئات بعينها تسيطر على المؤسسات الإعلامية، وهو ما ينعكس بالسلب على الأداء الإعلامي.



وأشار رئيس تحرير جريدة الشروق، عماد الدين حسين، إلى أن هناك أزمة مالية طاحنة تعاني منها المؤسسات الإعلامية، والاقتصاد المصري بشكل عام، ويؤثر ذلك بدوره على المحتوى المقدم للجمهور، واصفا هذا بالـ"ظاهرة الكارثية".


يذكر أنه أدار النقاش في الجلسة الأولى الإعلامية ليليان داود، وفي الجلسة الثانية الإعلامية دينا عبدالرحمن.