التوقيت الأحد، 05 مايو 2024
التوقيت 08:25 م , بتوقيت القاهرة

ليبيا توقف 5 قوارب تقل 500 مهاجر أمام سواحلها

أوقف خفر السواحل الليبي، اليوم الأحد، 5 قوارب تقل قرابة 500 مهاجر غير شرعي، كانت متجهة نحو السواحل الأوروبية، قبل أن يتم اقتياد المراكب مجددا إلى السواحل الليبية، بحسب ماذكرته وكالة الأنباء الفرنسية.


وقال آمر القطاع الأوسط لحرس السواحل الليبية، العقيد رضا عيسى، "وصلتنا، السبت، معلومات حول تنظيم عملية هجرة غير شرعية، وانطلقت مراكبنا للتعامل مع المسألة".


أضاف "تم ضبط وإنقاذ 5 قوارب في هذه العملية على متنها نحو 500 مهاجر غير شرعي معظمهم يحملون جنسيات إفريقية، ويجري حاليا اقتياد هذه القوارب إلى مدينة مصراتة"، على بعد نحو 200 كيلومتر شرق طرابلس.


وتابع أنه جرى ضبط هذه السفن على بعد أميال من السواحل الليبية، في منطقة شمال غرب مدينة القره بولي، وتعد هذه المنطقة في ليبيا هي منطقة انطلاق رئيسية لمراكب المهاجرين غير الشرعيين للسواحل الأوروبية".


وأعلن جهاز خفر السواحل الإيطالي، من جهته، تنسيق عملية إغاثة 3690 مهاجرا، السبت، في المتوسط، في حين أن عمليات جديدة كانت جارية صباحا، ويحاول آلاف الأشخاص الهجرة من شمال إفريقيا إلى أوروبا أسبوعيا.


وتشهد ليبيا فوضى أمنية ونزاعا مسلحا سمحا بتزايد الهجرة غير الشرعية عبر سواحلها، التي تفتقد الرقابة الفاعلة، في ظل الإمكانات المحدودة لقوات خفر السواحل الليبية.