التوقيت الأربعاء، 24 أبريل 2024
التوقيت 03:01 ص , بتوقيت القاهرة

صحيفة فرنسية: هذه أسباب نجاح "الرافال" في العالم العربي

نشرت صحيفة "ليزيكو" الفرنسية تقريرا مكونا من ثلاثة أسئلة، يوضح سبب نجاح الطائرة المقاتلة من طراز الرافال، التي تصنعها شركة "داسو" للطيران، واعتبر أن خلاف دول الخليج مع واشنطن هو السبب الرئيسي لنجاحها.

لمدة عشرين عاما، لم يوقع الجانب الفرنسي عقدا واحدا للرافال، وفي أقل من ثلاثة أشهر يتم التوقيع على هذا العدد من الصفقات، كيف يمكن تفسير ذلك؟.. يجيب التقرير على هذا السؤال بالقول إن النجاح جاء بسبب اثنين من التطورات السياسية: أولهما الخلاف السياسي بين الولايات المتحدة ودول الخليج في أعقاب ثورات الربيع العربي، ولا سيما مصر، وبعد الاتفاق النووي مع إيران. ثانيا انسحاب بريطانيا وعدم انخراطها في الشؤون الجيوسياسية عالميا منذ مائة عام.

هل يفسر ضعف الدبلوماسية الأمريكية نجاح الرافال وتصديرها للخارج؟.. يقول التقرير إن خلاف واشنطن مع دول الخليج هو السبب الرئيس لنجاح الرافال، مشيرا إلى أنه بالنسبة لحيازة الأسلحة فإن الدول العربية اعتادت تنويع مصادر السلاح ما بين أوروبا والولايات المتحدة، إلا أنه بسبب الخلافات الدبلوماسية الأخيرة مع الولايات المتحدة جعلت الاعتماد على أوروبا أكبر، ونظرا لأن الرافال 100% صناعة فرنسية، فإن الدول العربية لا تخشى أن يتم حظر بيعها.

ما هو مستقبل المقاتلة الجوية "يوروفايتر"، والشركات الأخرى مثل "إيرباص" و"فينميكانيكا" في الخليج.. أكد التقرير أن مستقبل اليوروفايتر، التي تعبر من أكثر المقاتلات الجوية تقدما في العالم ليس جيدا في المنطقة، بسبب التخفيضات في الميزانية العسكرية في بريطانيا وألمانيا، كما أن الإعدادات التكنولوجية لليورفايتر تجعلها أقل صلابة من الرافال، متوقعا أن يتم التوقف عن إنتاجها بحلول عام 2018.