التوقيت الخميس، 02 مايو 2024
التوقيت 07:17 م , بتوقيت القاهرة

عدوي: إنتاج نصف مليون علبة "سوفالدي" المحلي سنويا

قال وزير الصحة، عادل عدوي، إنه تم الاتفاق مع القائمين على مصنع إنتاج سوفالدي المصري، بمنطقة السادات الصناعية، على إنتاج نصف مليون علبة سنويا، على أن تزيد خلال الأعوام المقبلة، وأن تزيد حجم الاستثمارات إلى 2 مليار جنيه، كما سيقوم المصنع بتوفير فرص عمل للشباب.


وأضاف عدوي، خلال افتتاح مصنع إنتاج سوفالدي المصري، بمنطقة السادات الصناعية، اليوم الأحد، أن فيروس سي من أخطر الأمراض التي تواجه مصر، والتي تعد من أكثر الدول انتشارا للفيروس، بنسبة 22%، بما يعادل 15 مليون مواطن، وذلك حسب إحصائية منظمة الصحة العالمية الأخيرة.


وأكد الوزير أن الوزارة تبذل مجهودات حثيثة لتقليل تلك النسبة، من خلال الشق الوقائي والتوعوي والعلاجي، وهو ما نشهده اليوم بافتتاح هذا المصنع، الذي يعد خطوة إيجابية أولى لصناعة الدواء في مصر والاستثمارات التي تم الاتفاق عليها في المؤتمر الاقتصادي بشرم الشيخ، لأنه حاصل على التصريح من الشركة الأم المنتجة لسوفالدي، بحق التصنيع وتسويق المادة الخام، من خلال الشريك الأكبر في المصنع، وهي شركة "هيترو- الهند" للمواد الخام.


وتابع بأن الوزارة تسعى لجذب استثمارات في قطاع الدواء لصالح المريض، وإنها بصدد الاتفاق على إنتاج أدوية الأورام في مصر، حيث إنه لا يوجد مصنعا لهذه الأدوية في البلاد.


ومن جانبه، قال محمد مبروك، الرئيس التنفيذي لشركة "فارميد هيلث كير" المنتجة لعقار "الهتيروسوفير"، والذي يحتوي على نفس المادة الفعالة لعقار سوفالدي الأمريكي، إن العقار المحلي يحتوي على مادة "السوفوسبوفير400 مجم"، وإن الشركة حاصلة على حق إنتاج مباشر من شركة "جلياد" الأمريكية، مؤكدا أنها ستقوم بمضاعفة الإنتاج خلال الفترة المقبلة لتوفير أكبر كميات في السوق المحلية للمريض المصري.