التوقيت الثلاثاء، 30 أبريل 2024
التوقيت 08:45 ص , بتوقيت القاهرة

"تموين كفرالشيخ": صوامع تخزين القمح استقبلت 14 ألف طن

قال وكيل وزارة التموين في كفرالشيخ، إبراهيم طلحة، في تصريح لـ"دوت مصر"، اليوم الأحد: إن "إجمالي كميات القمح الموردة حتى اليوم، إلى صوامع تخزين القمح التابعة للتموين، بلغت 14 ألف طن".


وأشار طلحة، إلى أن "التوريد هذا العام ضعيف مقارنة بالأعوام السابقة، بسبب عدم إصدار قرار بحظر نقل الأقماح بين المحافظات والتجار بدورهم يذهبون إلى السعر الأعلى، مما يقلل من فرص توريد القمح إلى صوامع كفرالشيخ".


وأضاف، أن "تموين كفرالشيخ يمتلك 3 صوامع، أولها في كفرالشيخ بسعة 30 ألف طن، وثانيها، في عزبة السبعين في مركز سيدي سالم، بسعة 30 ألف طن، وثالثها، في قرية شباس الملح في مركز دسوق، بسعة 60 ألف طن، إلى جانب صومعتين قطاع خاص، أحدها بسعة 15 ألف طن، والأخرى بسعة 4 آلاف طن"، موضحًا أن "سعر توريد القمح للتموين 420 جنيهًا".


من جانبه أضاف وكيل وزارة الزراعة في كفر الشيخ، المهندس سليمان غيث، أنه "تم تشكيل لجنة عليا، برئاسة السكرتير العام للمحافظة، اللواء حسين الطاهر، وبعضوية وكياء وزارتي الزراعة والتموين، والتعاون الزراعي، ومندوبين عن شركات البترول المعنية، بتوفير المواد البترولية بكفرالشيخ، لمتابعة أي أزمات في السولار خلال حصاد محصول القمح، والتجهيز للمحصول الصيفي، وتم الاتفاق على أن يتم توفير السولار بكميات تكفي عملية حصاد المحصول.


وأشار غيث، إلى أنه "تم إخطار الحماية المدنية لتكون على درجة الاستعداد العالية، تحسبًا لحدوث حرائق في الحقول أثناء الحصاد، ولاسيما في ظل ارتفاع درجات الحرارة، وتم التنبيه على مسؤولى الشون الـ25 التابعة لبنك التنمية والائتمان الزراعي"، موضحًا أنه بالفعل بدأ استلام المحصول من المزارع دون وسيط، بمعرفة لجان مكونة من مندوبين من بنك التنمية والائتمان الزراعى، والزراعة والتموين، ومندوب من الرقابة على الصادرات".