التوقيت الجمعة، 26 أبريل 2024
التوقيت 02:39 م , بتوقيت القاهرة

محمود صقر عضوا في "مؤشرات العلوم" بالنيباد

اختارت منظمة النيباد (الشراكة الجديدة لتنمية إفريقيا) رئيس أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا، محمود صقر، عضوا باللجنة الاستشارية لمؤشرات  العلوم والتكنولوجيا والابتكار.


وبحسب بيان الأكاديمية، غادر صقر فجر اليوم، الأحد، لحضور الاجتماع الأول للجنة بمدينة كيب تاون بجنوب إفريقيا، وسوف تناقش اللجنة مؤشرات العلوم والتكنولوجيا والابتكار في دول القارة والدروس المستفادة وتعزيز نقاط القوة والقضاء على نقاط الضعف.


جدير بالذكر أن أكاديمية البحث العلمي أنشئت حديثا المرصد المصري لمؤشرات العلوم والتكنولوجيا والابتكار، وخلال الشهور الماضية نجح المرصد في إصدار العديد من التقارير المتعلقة بالعلوم والتكنولوجيا والابتكار في مصر، وتحديد نقاط القوة والضعف في منظومة البحث العلمي المصرية، وكذلك تقييم أداء مؤسسات البحث العلمي.


ولاقت تقارير المرصد قبولا واسعا من المؤسسات المعنية بسياسات العلوم والتكنولوجيا والابتكار على مستوى العالم، مثل اليونسكو والاتحاد الأوروبي والنيباد، وساهمت هذه التقارير في رسم استراتيجية البحث العلمي في مصر.


والنيباد اختصار لـ(الشراكة الجديدة لتنمية إفريقيا)، وهي رؤية إفريقية لاستراتيجية شاملة لتحقيق التنمية الاقتصادية والاجتماعية بالقارة، صاغها وتبناها رؤساء الدول الخمس‏:‏ مصر والجزائر ونيجيريا وجنوب إفريقيا والسنغال، واعتمدتها قمة منظمة الوحدة الإفريقية بلوساكا في يوليو‏2001,‏ لتصبح بذلك برنامج الاتحاد الإفريقي لتحقيق التنمية الشاملة بالقارة.. أي أنها الزراع الفني والعلمي للاتحاد الإفريقي.