التوقيت الخميس، 28 مارس 2024
التوقيت 08:54 م , بتوقيت القاهرة

تأجيل دعوى أحمد ماهر ضد قرار حل "6 أبريل" لجلسة 17 مايو

أجلت الدائرة الثانية، بمحكمة القضاء الإداري، برئاسة المستشار أحمد الشاذلي، اليوم الأحد، نظر الدعوى القضائية المقامة من مؤسس جمعية 6 أبريل، أحمد ماهر،  ضد وزير التضامن، غادة والي، ومحافظ الجيزة، مطالبا بإلغاء قرار حل جمعيته لجلسة 17 مايو للإط?ع.


ودفع المحامي كريم عزت وكيل ماهر أمام المحكمة بعدم دستورية المادتين 42 و63 من قانون الجمعيات الأهلية والمادتين 91 و141 من اللائحة التنفيذية، موضحا أن تلك المواد تمنح الحكومة سلطة الحل، وهو ما يتعارض مع المادة 73 من الدستور والتي تحظر الحل إ? بموجب حكم قضائي.


وطالب المحكمة بوقف نظر الدعوى وإحالتها للمحكمة الدستورية للفصل في تلك المواد، مؤكدا أن مؤسسة شباب 6 ابريل والتي يمثلها ماهر ? علاقة لها بحركة 6 إبريل الصادر ضدها حكم الأمور المستعجلة.


أوضحت الدعوى التي حملت رقم 40293 لسنة، أن "ماهر"، فوجئ في مطلع مارس الجاري، بإعلانه بحل جمعيته، بقرار من محافظ الجيزة، استنادا لحكم الأمور المستعجلة بحظر ووقف كل الجمعيات والمؤسسات التي تنتمي لحركة 6 إبريل.


وأكدت الدعوى أن قرار الحل خالف الدستور والقانون، وأن محافظ الجيزة غير مختص بإصدار قرار الحل، مما يجعله هو والعدم سواء، مشيرا إلى أنه وفقا لقانون الجمعيات الأهلية، وزارة التضامن لها و?ية حل الجمعيات والمؤسسات.


وقال محامي ماهر للمحكمة إن جمعية 6 إبريل التي أسسها احمد ماهر ليس لها علاقة بالحركة التي تم حلها، وأنه لم يختصم في القضية التي صدر بها حكم محكمة الأمور المستعجلة.