التوقيت الأحد، 05 مايو 2024
التوقيت 03:34 م , بتوقيت القاهرة

هيومان رايتس: السعودية استخدمت قنابل عنقودية في اليمن

قالت منظمة هيومن رايتس ووتش، اليوم الأحد، إنه توجد أدلة "ذات مصداقية" على أن التحالف العربي الذي تقوده المملكة العربية السعودية استخدم ذخائر عنقودية محظورة، من صنع الولايات المتحدة، في غاراته على قوات الحوثيين في اليمن.


وبحسب ما جاء على الموقع الرسمي للمنظمة، فإن  الذخائر العنقودية تشكل خطرا طويل الأمد على حياة المدنيين، وهي محظورة بموجب اتفاقية اعتمدها 116 بلدًا في 2008، ليس من بينها السعودية واليمن والولايات المتحدة.


واستندت المنظمة في تقريرها إلى صور ومقاطع فيديو أخرى تؤكد استخدام ذخائر عنقودية في الغارات الجوية التي شنتها قوات التحالف على محافظة صعدة شمال اليمن، المعقل التقليدي للحوثيين على الحدود مع السعودية، وخلصت هيومن رايتس ووتش عبر تحليل صور القمر الصناعي إلى أن هذه الأسلحة استخدمت في هضبة مزروعة على بعد 600 متر من عشرات المباني المنتشرة في عدد من القرى يتراوح عددها بين أربع وست.


وقال مدير قسم الأسلحة في هيومن رايتس ووتش ستيف غوس،  "أصابت الذخائر العنقودية التي استخدمت في الغارات التي تقودها السعودية مناطق قريبة من قرى محلية، فعرضت حياة الناس إلى الخطر، ولأن هذه الأسلحة محظورة في جميع الظروف، فإن السعودية والدول الأخرى المشاركة في التحالف، ومعها الولايات المتحدة التي صنّعت الأسلحة، تضرب عرض الحائط بالمعيار الدولي الذي يحظر استخدام الذخائر العنقودية لأنها تعرّض حياة المدنيين للخطر على الأمد الطويل".


جدير بالذكر أن التحالف العربي يشن غارات جوية بقيادة السعودية بمشاركة كل من البحرين ومصر والأردن والكويت والمغرب وقطر والسودان والإمارات، منذ 26 مارس/آذار الماضي في كافة أنحاء اليمن ضد معاقل الحوثيين، التي تمكنت من السيطرة على السلطة والإطاحة بالرئيس عبد ربه منصور هادي في يناير. 


وبعد انطلاق الغارات الجوية، أنكرت السعودية استخدام أسلحة عنقودية في اليمن، فقد قال الجنرال العسيري في ندوة صحفية في الرياض يوم 29 مارس/آذار "لم نستخدم أي قنابل عنقودية في اليمن".