التوقيت الثلاثاء، 30 أبريل 2024
التوقيت 12:42 م , بتوقيت القاهرة

نائب كردي: نرحب بتسليح البيشمركة عبر الحكومة العراقية

قال عضو لجنة الأمن والدفاع النيابية الكردية، هوشيار عبدالله، إن الحكومة العراقية لم تبادر بتسليح قوات "البيشمركة" الكردية أو دعمها بأي شكل من الأشكال، على الرغم من معرفتها حجم التضحيات التي قدمتها في حربها ضد تنظيم "داعش" الإرهابي.


ورحب "هوشيار" بتسليح قوات "البيشمركة" عبر القنوات الرسمية من خلال الحكومة الاتحادية كجزء من واجباتها، قائلا: "طالما أن هناك رفض من بعض الجهات لتسليحهم خارجيا من الولايات المتحدة الأمريكية، نرى من الضروري أن نلح أكثر على الحكومة الاتحادية بأن تكون منصفة في تعاملها مع البيشمركة وترفع الغبن والإجحاف عنهم، فحتى أفراد قوات حرس الحدود الكرد الذين يفترض أنهم جـزء من وزارة الداخلية في الحكومة الاتحادية لا يتمتعون بمخصصات الخطورة أسوة بزملائهم العرب لأن الأولوية التابعين لها داخل الإقليم".


ونبه "عبدالله" في تصريح صحفي، اليوم السبت، إلى أن تسليح البيشمركة ودعمهم من الحكومة العراقية بات ضرورة ملحة وواجبا وطنيا، مضيفا "أنه من المؤسف ألا تنصف الحكومة العراقية القوات الكردية سواء قبل سقوط الموصل أو بعدها، على الرغم من أن هذه القوات هي جزء أساسي من منظومة الدفاع العراقية.


وتابع: "البيشمركة دافعوا عن الأراضي العراقية داخل وخارج إقليم كردستان، وعندما يدافعون اليوم عن الإقليم فإنهم يدافعون في الوقت ذاته عن أكثر من مليوني نازح عراقي متواجدين داخله".


ولفت إلى أنه آن الأوان لإنهاء هذه الممارسات الخاطئة وتصحيح نظرة بعض الجهات السياسية تجاه هذه القوات الوطنية التي تدافع عن جميع الأراضي العراقية، وتوفر الأمن للعراقيين بغض النظر عن انتماءاتهم القومية والدينية والطائفية.