التوقيت الإثنين، 29 أبريل 2024
التوقيت 01:27 م , بتوقيت القاهرة

السودان يحقق في انتهاكات بعثة "اليوناميد" بدارفور

حركت النيابة العامة في ولاية جنوب دارفور غربي السودان الإجراءات القانونية والجنائية ضد قوات بعثة "اليوناميد"، العاملة في دارفور، تمهيدا لرفع الحصانة عن أفرادها المتورطين في أحداث محلية "كاس" في الولاية، والتي راح ضحيتها 7 مواطنين، لتقديمهم للمحاكمة العاجلة.


وقال وكيل أعلى نيابة محلية "كاس" بولاية جنوب دارفور، بابكر جدو آدم، للمركز السوداني للخدمات الصحفية، اليوم السبت، إن البلاغ سيرفع لمدعي عام السودان اتخاذ إجراءات بخصوص رفع الحصانة عن قوات بعثة "اليوناميد" في دارفور، تمهيدا لمحاكمة المتسببين في الحادث، كاشفا عن وصول لجنة من وزارة العدل الاتحادية، للتقصي بشأن الحادث خلال اليومين المقبلين.


وأوضح جدو آدم أن بعثة "اليوناميد" خالفت القانون الدولي، عندما اعتدت على المواطنين العزل في محلية "كاس"، وقتلت 7 منهم داخل معسكرها، مشيرا إلى أن البعثة استعملت آلياتها في دهس المقابر التي كانت بالقرب من موقع الحادث، دون مراعاة لحرمة الموتى.


وأضاف أن لجنة التقصي، التي كونها والي جنوب دارفور عقب اندلاع الأحداث، قطعت شوطا كبيرا في مهامها باستجواب 7 شهود، ورفع الآثار من المواقع التي تم فيها القتل وانتهاك حرمة المقابر.