التوقيت الثلاثاء، 30 أبريل 2024
التوقيت 01:01 ص , بتوقيت القاهرة

قطر تشتري "الرافال" بزيادة 162 مليون يورو عن سعرها

ذكرت صحيفة "لوبوان" الفرنسية أن طائرة "الرافال" المقاتلة تباع لأي عميل بـ100 مليون يورو، ولكن هذا الرقم يختلف اعتمادا على الخيارات المحددة، والأدوات المزودة للطائرة وطبيعة العميل، إلا أنه سيتم بيع كل طائرة "رافال" لقطر التي أبرمت صفقة مع فرنسا مؤخرا بسعر 262 مليون يورو.


وأضاف تقرير الصحيفة، اليوم السبت، أن الصفقة القطرية المبرمة مع فرنسا تأتي لرغبة الدوحة في  تطوير أسطولها من الطيران الحربي وتدعيما لقدراتها الدفاعية.


وكشفت "لوبوان" عن أن الجيش الفرنسي سيدرب 36 طيارا قطريا و100 فني، موضحة أن أحد المشاكل التي ستواجه الإمارة الخليجية عدم امتلاكها القدرة البشرية أو البنية التحتية التقنية للتعامل مع "الرافال".


وأكد التقرير أن الصفقات العسكرية المبرمة مع مصر والهند وقطر والتي يصل سعرها لحوالي 15 مليار يورو  أي ما يقرب من نصف ميزانية الدفاع الفرنسية، خبر ممتاز بالنسبة للشركات المصنعة، لاسيما شركة "داسو" التي كانت تعاني ركود.


يذكر أن وزارة الدفاع الفرنسية أعلنت أنها ستبدأ منتصف عام 2018 في تسليم طائرات "رافال" المقاتلة إلى قطر، وأوضحت الحكومة الفرنسية أن الصفقة قيمتها 7 مليارات دولار لبيع 24 طائرة قد تزيد إلى 36.