التوقيت الجمعة، 29 مارس 2024
التوقيت 07:48 ص , بتوقيت القاهرة

تنسيق دبلوماسي لقمة مرتقبة بين السيسي وميركل

صرح مصدر دبلوماسي بالسفارة الألمانية في القاهرة بأن وزير الخارجية الألماني فرانك فالتر شتاينماير سوف يقوم بزيارة إلي مصر تستغرق يومين على أن تبدأ غدا الأحد ويغادر القاهرة الإثنين.


وأكد المصدر في تصريح لـ"دوت مصر" أنه من المقرر أن يتضمن جدول زيارة وزير الخارجية الألماني لقاء بالرئيس عبد الفتاح السيسي فضلا عن عدة لقاءات دبلوماسية بوزارة الخارجية المصرية للتنسيق بشأن قمة مرتقبة تجمع السيسي والمستشارة الألمانية أنجيلا ميركل خلال زيارة الأول إلى ألمانيا وذلك بدعوة من ميركل.


ويربط كل من مصر وألمانيا العديد من المصالح والاهتمامات المشتركة على رأسها عملية السلام بالشرق الأوسط، والعلاقات بين مصر والاتحاد الأوروبي والتعاون الأورومتوسطي، كما أن زيارة وزير الخارجية الألماني لن تكن الأولى في ظل عدد من الزيارات المتبادلة بين البلدين، حيث شارك وزير الخارجية سامح شكري بمؤتمر الأمن بميونخ فبراير الماضي والذي عقد على هامشه مباحثات ثنائية مع نظيره الألماني كذلك استقبل الرئيس السيسي زعيم الأغلبية بالبرلمان الألماني فولكر كاودر، حيث ناقشا سبل تدعيم العلاقات الثنائية بين مصر وألمانيا والتطورات على الساحتين العربية والإقليمية.


ولا تقتصر العلاقات بين مصر وألمانيا على الجانب السياسي، أوضح السفير المصري في ألمانيا محمد حجازي أن حجم التبادل التجاري بين البلدين ارتفع خلال عام 2014 إلى رقم قياسي جديد، وأن حجم الاستثمارات الألمانية في مصر بلغ 2,2 مليار يورو.


وأكد في تصريحات سابقة له أن الطموحات الاقتصادية والاستثمارية تفوق تلك الأرقام، وأن مصر تسعى للاستفادة من الطفرة الحالية في العلاقات لتحقيق مكاسب أكبر، والبناء على الزخم الذي سيتولد عقب زيارة وزير الخارجية الألماني فرانك فالتر شتاينماير إلى مصر.