التوقيت الخميس، 25 أبريل 2024
التوقيت 02:41 ص , بتوقيت القاهرة

انفوجرافيك .. تاريخ الزيادة السكانية في مصر

"الانفجار السكاني" والكثافة السكانية وغيرها من المصطلحات التي يرددها الأشخاص عند الدلالة على الزحمة و التكدس السكاني في بعض المناطق تأتي أغلبها دون معرفة الأرقام الموثقة لأعداد السكان في مصر بوجه عام وفي كل محافظة على حدا بشكل خاص.


فهل تعلم الأعداد الموثقة للتعداد السكاني والمراحل التي مرت بها بها عملية التعداد السكاني في مصر؟


مصر تعد من أكثر الدول تعدادًا في الشرق الأوسط، وتتباين كثافة السكان في مصر من مكان لآخر تبعًا للمناخ ومدى مناسبة الظروف لممارسة الأنشطة الاقتصادية وبالذات الزراعة، من تربة وتوافر مياه الري،حيث ترتفع كثافة السكان في الأجزاء الوسطى والجنوبية من دلتا النيل بشكل كبير.


كما تعتبر مصر أقدم الدول الأفريقية الذي طبقت سياسة حصر السكان عن طريق نظام التعداد، حيث أجرى أول تعداد للسكان في عام 1800 م، إبان عصر محمد علي باشا، ثم اتخذت مصر نظاماً دورياً يقضى بإجراء التعداد كل عشر سنوات، ولهذا سمى بـ"النظام العشرى".


.........................................................


انفوجراف أكثر وأقل 3 مدن من حيث الكثافة السكانية


وفي شهر فبراير الماضي سجل الجهاز المركزي للتعبئة والإحصاء زيادة جديدة في التعداد السكاني في مصر، فأصبح تعداد مصر 88 مليون نسمة في الداخل، يزيد عليهم ما يقدر بـ8 مليون وأكثر في الخارج، ليصل التعداد إلى 96 مليون مصري في 2015، ليكون عدد سكان مصر زاد مليون في 6 أشهر فقط، وبعد مرور 8 أشهر من حكم الرئيس عبدالفتاح السيسي.


تعداد سكان مصر، مر بمراحل تاريخية عديدة، منذ أول إحصاء رسمي عرفه المصريون، والذي يرجع إلى عام 1882، ترصدها "دوت مصر":-


انفوجراف تاريخ الزيادة السكانية على مر العصور