التوقيت الجمعة، 17 مايو 2024
التوقيت 05:55 ص , بتوقيت القاهرة

"تواضروس" يدشن كنيسة مارجرجس والقديسة دميانة بهولندا

دشن بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية البابا تواضروس الثاني، صباح اليوم الجمعة، كنيسة مارجرجس والقديسة دميانة، في مدينة أوترخت بوسط هولندا، والتي جرى شراء أرضها في أول يوليو 1998، وذلك بمشاركة أسقف هولندا الأنبا أرساني، والأسقف العام بالمنيا الأنبا مكاريوس، حيث استقبله الأطفال في السابعة صباحا بالورود.




وألقى البابا تواضروس كلمة قال خلالها "يوم التدشين هو يوم ميلاد الكنيسة، وهي تتم مرة واحدة في عمر الكنيسة، وفيها نحن نبدأ بصلاة الشكر أولا، ثم تقرأ المزامير التي تتكلم عن بيت الله، ثم نصلي المزمور والإنجيل، وبعد ذلك الأواشي (صلاة باللغة القبطية)".

وأضاف "نصلي في الأواشي من أجل المرضي والمسافرين والراقدين (الأموات) وأهوية السماء (المزارع والمياه) ورئيس الأرض والموعوظين (المشتاقين لمعرفة الله) والقرابين (ما يقدم لله)، ثم نصلي صلاة التدشين ومردات الشعب في الصلاة".





وقال المتحدث الرسمي للكنيسة القبطية الأرثوذكسية القس بولس حليم على صفحته الرسمية بموقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك"، إن الكنيسة لها أهمية خاصة لأنها تقع في الوسط الجغرافي لهولندا، وتعتبر ملتقي الطرق، مشيرا إلى أن العائلات القبطية التي تسكن في منطقة رعاية هذه الكنيسة تبلغ 85 عائلة و30 شابا، كانت تخدمهم الكنيسة الأم في أمستردام.


وتابع حليم: "بدأت أول خدمة منظمة لهم في المنطقة عندما كان القمص أرسانيوس البراموسي (الأنبا أرساني) يذهب إليهم في يوم السبت الثاني من كل شهر لدراسة الكتاب المقدس، وكان أول إجتماع يوم السبت 15 أكتوبر 1993 في قاعة مدرسة مؤجرة، وفي مايو 1994 أصبحت الخدمة عبارة عن صلاة القداس الإلهي، ويعقب القداس اجتماعاً روحياً ومدارس الأحد في كنيسة مؤجرة".


كان البابا تواضروس غادر القاهرة صباح أمس الخميس، متجها إلى هولندا، بمرافقة الأسقف العام بالمنيا ورئيس تحرير مجلة الكرازة الناطقة باسم الكنيسة القبطية الأنبا مكاريوس، والأسقف العام لكنائس شبرا الجنوبية الأنبا مكاري الأسقف العام، والمتحدث الرسمي باسم الكنيسة القبطية الأرثوذكسية، فضلا عن سكرتير البابا، القس أنجيلوس إسحق، واستقبلهم سفير مصر في هولندا طاهر فرحات، وأسقف هولندا الأنبا أرساني، وأسقف المنصورة الأنبا داود.