التوقيت الإثنين، 13 مايو 2024
التوقيت 03:29 م , بتوقيت القاهرة

فيديو| محلب ونائب الرئيس السوداني يفتتحان ميناء قسطل

افتتح رئيس مجلس الوزراء، إبراهيم محلب، والنائب الأول للرئيس السوداني، بكري حسن صالح، بعد ظهر اليوم الخميس، ميناء "قسطل- أشكيت" البري الحدودي بين البلدين، والذي بلغت تكلفته الاستثمارية ما يقرب من 360 مليون جنيه.

وبمجرد الانتهاء من إنشاء معبر "قسطل- أشكيت" خضع لفترة تشغيل تجريبية امتدت نحو 8 أشهر، ويهدف إلى زيادة حركة التجارة والركاب بين البلدين، ويفتح شريانا أمام حركة التجارة المصرية إلى إفريقيا.

وحضر الافتتاح عددا من المسؤولين في كلا البلدين، من بينهم، مستشار الرئيس للأمن القومي، فايزة أبو النجا، ووزراء الصناعة، منير فخري عبدالنور، والتنمية المحلية، عادل لبيب، والتموين، خالد حنفي، والتخطيط، أشرف العربي، والتعاون الدولي، نجلاء الأهواني.

بجانب محافظ أسوان، مصطفى يسري، ورئيس هيئة الموانئ البرية، جمال حجازي، وسفير مصر بالسودان، أسامة شلتوت، ومن الجانب السوداني والي الولاية الشمالية، ووزراء النقل والطرق والجسور، والتجارة، والسفير السوداني بالقاهرة، عبدالمحمود عبدالحليم.

وكان نائب الرئيس السواني، قد استقبل رئيس الوزراء، والوفد المرافق في الجزء السوداني من ميناء "أشكيت"، حيث كان في استقبالهم فرق الفنون الشعبية السودانية، حيث عزفت الموسيقى التي تتميز بها هذه المنطقة، كما رفعت الأعلام المصرية والسوادانية، من معبر قسطل أكشيت.

وتضمنت مراسم حفل الافتتاح كلمات لكل من، والي الولاية الشمالية السوداني، ومحافظ أسوان، أعقبها كلمات لرئيس الوزراء، والنائب الأول للرئيس السوداني، ثم تلى ذلك جولة تفقدية للمباني الإدارية والمنشأت بالمعبر وسير العمل، وإجراءات التعامل مع السلع والبضائع والحافلات وحركة تنقل المواطنين بين البلدين.

وتصل المساحة الإجمالية للميناء 180 ألف متر مربع بعد التوسعات الإضافية، بجانب 55 ألف متر مربع للتوسعات المستقبلية، ويبعد الميناء 34 كم عن الميناء النهري "حجر الشمس"، والذي يبعد مسافة إبحار ساعة ونصف الساعة عن مدينة أبو سمبل السياحية في أسوان.

ويتكون الميناء من 36 مكتبا إداريا للوصول والسفر، بجانب مناطق خدمات جمركية ومخازن وحجر بيطري وساحات انتظار للسيارات والشاحنات ومسجد واستراحات ودورات مياه عمومية.

من جانبه أكد وزير التجارة والصناعة، منير فخري عبدالنور، أنه منذ تشغيل المنفذ البري فقد سجلت الوزارة مؤشرات إيجابية في انسياب الحركة التجارية للصادرات والواردات.

وأوضح أن إجمالي الصادرات المصرية للجانب السوداني عبر منفذ قسطل- أشكيت الحدودي، خلال شهر واحد فقط من تشغيله، وصلت إلى 205 ألف طن من الخضر والفاكهة، وتنوعت الواردات من السودان بين اللحوم المجمدة والمواشي والسمسم ومنتجات أخرى.