التوقيت الجمعة، 29 مارس 2024
التوقيت 01:38 م , بتوقيت القاهرة

تعديل المناهج الدراسية.. تائه بين 3 جهات

أعلن وزير التربية والتعليم محب الرافعي، عن إنشاء مجلس علمي من أجل تطوير المناهج الدراسية الجديدة، للعام الدراسي المقبل 2015 -2016.


وقال مصدر مسؤول بداخل وزارة التربية والتعليم، إن وزير التربية والتعليم يعمل على اختيار أعضاء ذلك المجلس العلمي، من ترشيحات من أساتذة الجامعات وخبراء التربية والتعليم، والمتخصصين في تأليف الكتب الدراسية.


وأضاف المصدر في تصريح لـ"دوت مصر"، أن ذلك المجلس سيعمل على وضع رؤيته بالتعامل مع المناهج الدراسية، مشيرا إلى توافق المناهج مع الأفكار الحديثة، والتطورات لتحقيق أفضل إفادة للطلبة.


وتابع المصدر أن وزير التربية والتعليم أوصى بإزالة أي مواد بها الحشو والتكرار، مشيرا إلى أن وزير التربية والتعليم شدد على تنقيح المناهج من أي مواد تحض على العنف والإرهاب، أو تمس بأي دين، بل وإضافة مواد تحث على تشجيع القيم الإنسانية.


إقرأ أيضا: 



مجلس "الرافعي" ليس الجهة الوحيدة


ولا يعتبر المجلس العلمي الذي أعلن عنه وزير التربية والتعليم الجهة الوحيدة لتعديل المناهج الدراسية، لكن هناك أيضا مركز تطوير المناهج، والذي يعمل على تأليف الكتب الدراسية من خلال مسابقة لكل المواد.


وأضاف مصدر مطلع من وزارة التربية والتعليم، أن المجلس العلمي المشكل من الرافعي لا يتعارض مع أعمال مركز تطوير المناهج، مضيفا في تصريح لـ"دوت مصر" أن المجلس دوره استشاري وليس بالتفصيل في المواد والكتب التعليمية التي يقوم عليها مركز تطوير المناهج.


إقرأ أيضا:



لجنة برئاسة محلب في 4 مارس


وفي إطار اهتمام الدولة بالمناهج الدراسية، كان رئيس الوزراء إبراهيم محلب قد شكل لجنة في 4 مارس الماضي، برئاسة محلب نفسه، والمشكلة من عدد من الخبراء من جهات مختلفة أبرزها وزارة التربية والتعليم، ووزارة الاوقاف، ووزارة البحث العلمى، بالإضافة إلى مفتى الجمهورية، ورئيس قطاع المعاهد الأزهرية


وينص قرار محلب على أنه للجنة الحق في دعوة من ترى الاستعانة بهم من الخبراء والمتخصصين، لحضور اجتماعتها، دون أن يكون لهم صوت معدود في مداولاتها.


وتختص اللجنة بوضع آليات لمراجعة مناهج التعليم الجامعي وقبل الجامعي، ووضع خطة شاملة لتقييم هذه المناهج وتطويرها وتجديدها بما يتناسب مع كل مرحلة تعليمية.



خبير: التنسيق ضروري بين تلك الجهات


وفي هذا السياق، قال الخبير التربوي كمال مغيث أنه لابد من وجود تنسيق بين تلك الجهات المختلفة لتعديل ومراجعة المناهج الدراسية، وذلك بعد الاستماع لمقترحات الطلاب وأولياء الأمور في تلك المناهج الدراسية.


وأوصى مغيث في تصريح خاص لـ"دوت مصر" بضرورة وجود إحدى تلك اللجان لوضع الفلسفة العامة للمناهج الدراسية، وأن تتولى لجان أخرى بوضع المعايير التفصيلية لتلك المناهج في مختلف المراحل الدراسية.


وتابع الخبير التربوي عن ضرورة ابتعاد المشكلات السطحية، أو الفجوات المعرفية في تلك المناهج، مشيرا إلى ضرورة وضع مواد تهتم بحقوق الإنسان والمستقبل، وذلك في إطار اهتمام الدولة بقضايا التعليم في الوقت الحالي.