التوقيت الجمعة، 29 مارس 2024
التوقيت 08:55 ص , بتوقيت القاهرة

منظمة حقوقية: إدارات الجامعات تفصل الطلاب بثغرات قانونية

قالت مؤسسة حرية الفكر والتعبير، إن إدارات الجامعات لم تكتف بإصدار قرارات فصل الطلاب، بل تعنتت أيضًا في إعادة الطلاب المفصولين الذين قضت محكمة القضاء الإداري، بإلغاء قرارات فصلهم، وتستند الجامعات في هذا الشأن إلى ثغرة قانونية تتمثل في تأخر صدور حيثيات الأحكام بصيغتها التنفيذية، ما يعطي الإدارات مزيدًا من الوقت للتنصل من تنفيذ هذه الأحكام بل والطعن عليها.


ودشنت المؤسسة هاشتاج #أعيدوا_الطلاب_المفصولين، بعد الحصر، الذي كشف عن فصل 883 طالبًا، من الجامعات، لمدد مختلفة خلال العامين الدراسيين 2013/2014 و2014/2015 بواقع 470 و413 طالبا على التوالي.



وأشارت المؤسسة، في تقريرها الصادر، أمس، عن تصدر الفصل النهائي من الجامعة الحصر؛ حيث تخطى عدد الطلاب المفصولين نهائيًا خلال العامين الدراسيين نصف ما شمله الحصر بواقع 470 طالبًا، بينما بلغ عدد الطلاب المفصولين لمدة شهر أو أقل 173 طالبًا، في الوقت الذي فصل فيه 81 طالبًا لمدة عام دراسي كامل، كما فصل 53 طالبًا فصل دراسي واحد و31 طالبًا لعامين دراسيين، وذلك في مختلف الجامعات.


وتصدرت جامعة الأزهر الحصر، فبلغ مجموع الطلاب المفصولين من فروعها المختلفة 425 طالبًا، ما يتخطى إجمالي عدد المفصولين من الجامعات الحكومية مجتمعة، الذي بلغ 413 طالبًا، بينما فصل 44 طالبًا من الجامعات الخاصة.


وقالت المؤسسة، في التقرير، إن وفقًا للحصر، فإن معدل فصل الطلاب من الجامعات يتناسب طرديًا مع قوة الحركة الطلابية؛ ففي الفصل الدراسي الأول من العام 2013/2014، الذي شهد مولد حركة "طلاب ضد الانقلاب" وكذلك تعديل قانون تنظيم الجامعات لإعطاء السلطة لرؤساء الجامعات في فصل الطلاب نهائيًا فٌصل 226 طالبًا، بينما زاد العدد في الفصل الدراسي الثاني من نفس العام ليصل لـ 244 طالبًا.



أما الفصل الدراسي الأول من العام الدراسي الحالي 2014/2015، فقد شهد العدد الأكبر من قرارات الفصل التي بلغت 347 قرارًا، بينما انخفضت بشكل ملحوظ في الفصل الدراسي الثاني من نفس العام حيث بلغت 66 فقط وهو ما يتناسب مع حالة الحركة الطلابية التي انحسرت بشكل كبير خلال هذا الفصل الدراسي.


وأدان التقرير تعمد إدارات الجامعات التوسع في استخدام سلطتها التعسفية في فصل الطلاب، وهو ما يظهر جليًا في كثرة الأعداد التي يحتويها الحصر والتي حٌرمت من حقها في التعليم نتيجة ممارستها للحق في التعبير داخل حرم جامعاتها.


وتطالب المؤسسة إدارات الجامعات المختلفة بإعادة النظر مرة أخرى في قرارات فصل المئات من طلابها.