التوقيت السبت، 04 مايو 2024
التوقيت 05:24 ص , بتوقيت القاهرة

السيسي يشهد توقيع اتفاقية في مجال النقل مع إسبانيا

شهد رئيس الجمهورية، عبدالفتاح  السيسي، صباح اليوم الخميس، توقيع مذكرة تفاهم في مجال النقل بين مصر وإسبانيا، خلال زيارته الحالية للعاصمة مدريد، إذ مثل الجانب المصري، وزير النقل، هاني ضاحي.


وقال المتحدث باسم رئاسة الجمهورية، السفير علاء يوسف، إن الرئيس السيسي، طرح، خلال لقائه وزير الاقتصاد الإسباني، البرامج التي تنفذها الحكومة المصرية حاليا في مجال التشريعات الجديدة لتوفير مناخ جاذب للأعمال وتحسين البيئة الاستثمارية في مصر.


وقال الوزير الإسباني، إن حكومة بلاده، تولي أهمية كبرى للاستثمار في مصر في المرحلة المقبلة، مشيرا إلى أن الاقتصاد الإسباني شهد خلال الأشهر الثلاثة الأولى من العام الحالي، زيادة في معدلات النمو.


وأضاف الوزير الإسباني، أن معدلات النمو ترجع إلي نشاط الشركات الإسبانية في الخارج والتي ساعدت علي إزدهار الاقتصاد، لافتا إلى أنهم يرون في مصر سوقا هاما لتنفيذ نشاطهم خلال المرحلة المقبلة، بحسب المتحدث باسم الرئاسة.


وتابع يوسف :" أن الجانب الإسباني ينظر إلى مصر باعتبارها عامل استقرار هام في منطقة الشرق الأوسط، وبوابة للمنطقتين العربية والأفريقية، ويرون فرصا واعدة لهم في مصر من خلال العديد من المشروعات القومية المصرية".
 



وأوضح يوسف، أن الرئيس السيسي، التقى أيضا مع مجموعة كبيرة من رجال الأعمال الإسبان ورؤساء كبرى الشركات، في حضور عدد من الشركات المصرية ورجال الأعمال، مشيرا إلى أنه تم بحث عدد من الموضوعات الخاصة بسبل تدعيم العلاقات الاقتصادية بين البلدين.


و قال المتحث باسم رئاسة الجمهورية، إن الرئيس السيسي شدد على حرص الحكومة المصرية علي تذليل كافة العقبات أمام الشركات الأجنبية العاملة في مصر، وعلي رأسها الشركات الإسبانية.


وأضاف أن الرئيس أكد احترام الحكومة المصرية لتعهداتها والتزاماتها الدولية والعمل علي التوصل إلى تسوية ودية لكافة المشكلات القائمة.


وأكد السفير علاء يوسف، أن الرئيس شهد توقيع اتفاقيات في مجال البنية الأساسية والنقل والتعاون في مجل السياحة والآثار والأمن ومكافحة الجريمة.


ونوه بأنه تم توقيع مذكرة تفاهم بين هيئة قناة السويس وإحدي الشركات الإسبانية العملاقة في مجال الاستزراع السمكي، مشيرا إلى أنه سيتم تنفيذ المشروع اعتبارا من شهر أغسطس المقبل بإجمالي 3800 حوض سمكي بإجمالي إنتاج 40 إلي 50 ألف طن سنويا من الثروة السمكية.


وأشار إلى أنه سيتم توقيع اتفاقية بين وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة، وإحدى الشركات الإسبانية العملاقة في مجال الطاقة.