التوقيت الجمعة، 03 مايو 2024
التوقيت 06:40 م , بتوقيت القاهرة

الصحف الألمانية تهتم بقمة السيسي الثلاثية في نيقوسيا

أبرزت الصحف الألمانية الصادرة اليوم الخميس، أنباء القمة المصرية القبرصية اليونانية التي عقدت في نيقوسيا أمس، وجولة الرئيس عبد الفتاح السيسي الأوربية الحالية.

وأشارت صحيفة "فرانكفورتر الجماينة" إلى أن مصر وقبرص واليونان يرغبون في اتخاذ إجراءات ضد التهديدات الإرهابية، منوهة إلى أن الرئيس عبد الفتاح السيسي والرئيس القبرصي نيكوس أناستاسيادس ورئيس الوزراء اليوناني اليكسس تسيبراس اجتمعوا في العاصمة القبرصية للتباحث حول إمكانية مكافحة الإرهاب، وأن اللقاء خلص إلى ضرورة قطع مصادر تمويل الإرهاب، كما أبرزت قول الرئيس السيسي "إن ليبيا لابد أن تستقر في أقرب وقت.


واهتمت صحيفة "دي سايت" باللقاء، مشيرة تحت عنوان "قبرص واليونان ومصر تريد مكافحة الإرهاب" إلى أن الزعماء الثلاثة عقدوا العزم على مكافحة الإرهاب في شرق المتوسط وإقرار الأمن في تلك المنطقة التي تصاعدت أعمال العنف والإرهاب فيها.

وأبرزت الصحيفة أنه تم الاتفاق على استراتيجية مشتركة للدول الثلاث لمكافحة الإرهاب الذي يهدد المنطقة، بالتوازي مع وجود استراتيجية دبلوماسية لتحقيق الأمن والسلام في المنطقة.


أما موقع مجلة "فوكس" الألمانية فقد ذكر أن قبرص ومصر واليونان اتفقوا على إيجاد آليات مشتركة لمكافحة الإرهاب، وأشار الموقع إلى أن الدول الثلاث قد اتفقت على وضع استراتيجية مشتركة للتصدي للإرهاب، كما تم الاتفاق على تعزيز التعاون المشترك في مجال الطاقة وترسيم الحدود البحرية وتعزيز القيم والمصالح المشتركة.

وذكرت "الدويتش فيلا" أن القمة الثلاثية اهتمت بملف الطاقة والملف الاقتصادي بشكل خاص، وكتبت في تقرير لها تحت عنوان "تحالف في مجال الطاقة في شرق البحر المتوسط" أن اليونان وقبرص ومصر قد عقدت العزم على تكثيف التعاون الوثيق في مجال الطاقة وتعزيز المصالح الاقتصادية المشتركة.

وأضاف التقرير أنه في لقاء قمة جمع بين قادة مصر وقبرص واليونان، اتفق الرئيس عبد الفتاح السيسي والرئيس القبرصي نيكوس اناستاسيادس، ورئيس وزراء اليونان اليكسس تسيبراس، على تعزيز التعاون الأورو- متوسطي وتعزيز جهود الاتحاد من أجل المتوسط نحو النمو والتنمية الاقتصادية والاجتماعية.