التوقيت السبت، 04 مايو 2024
التوقيت 05:24 ص , بتوقيت القاهرة

الأمير طلال: قرارات الملك "ارتجالية"

انتقد رئيس برنامج الخليج العربي للتنمية، الأمير طلال بن عبد العزيز، قرارات العاهل السعودي الأخيرة، واصفا إياها بـ"الارتجالية" وغير المتفقة مع الشريعة الإسلامية وأنظمة الحكم في الدولة.


وأضاف طلال عبر تغريدة له على موقع التواصل الاجتماعي "تويتر" أن نظام البيعة رغم الخلاف عليه إلا أنه يعد أفضل المتاح رغم أن ما اتفقنا عليه في مكة بتعديل بعض مواد ونصوص البيعة لم يفعل بعد.


وشدد طلال على أنه لا سمع ولا طاعة لأي شخص يأتي في هذا المناصب العليا مخالفا لمبادئ الشريعة ونصوصها وأنظمة الدولة التي أقسمنا على الطاعة لها.


 





 


وطالب طلال بعقد اجتماع عام يضم أبناء عبد العزيز وبعض أحفاده المنصوص عليهم في هيئة البيعة ويضاف لهم بعضا من هيئة كبار العلماء، وبعضا من أعضاء مجلس الشورى، ومن يرى أنه على مستوى الدولة من رجال للنظر في هذا الأمر.



كان الملك سلمان بن عبدالعزيز قد أصدر، فجر اليوم الأربعاء، 25 أمرا ملكيا بتغييرات في مناصب حساسة بالمملكة، أبرزها إعفاء ولي العهد، الأمير مقرن بن عبدالعزيز من منصبه، وتعيين الأمير محمد بن نايف بن عبدالعزيز بديلا عنه، مع تعيين وزير الدفاع، الأمير محمد بن سلمان في منصب ولي ولي العهد، وتعيين سفير المملكة لدى واشنطن، عادل الجبير، كأول وزير خارجية من خارج العائلة المالكة.