التوقيت الإثنين، 29 أبريل 2024
التوقيت 06:56 ص , بتوقيت القاهرة

مصر تدعو لتوحد أفريقيا لمواجهة ندرة المياه والتقلبات المناخية

أكدت مصر على ضرورة توحد دول القارة الأفريقية لمواجهة ندرة المياه والتقلبات المناخية وآثارها على الموارد المائية والإنتاج الزراعي والرعوي وزيادة نسبة التصحر بالقارة خلال المرحلة المقبلة.


وقال وزير الموارد المائية والري حسام مغازى، في تصريحات له اليوم الأربعاء، عقب عودته من العاصمة الإثيوبية "أديس أبابا"، إن "مواجهة ندرة المياه وآثار التقلبات المناخية على الموارد المائية كانت من أهم الموضوعات التي شغلت حيزا كبيرا من المناقشات، وهو مايؤكد ضرورة توحد دول القارة في مواجهة هذه التحديات".


وأعرب مغازى، عن استعداد مصر لتقديم خبراتها للأشقاء في مجالات تعظيم الاستفادة من المياه الجوفية ومياه الأمطار والسيول وإعادة التدوير والاستخدام الأمثل لمياه الصرف الزراعي و الصحي، مع تطوير نظم إدارة المياه في المناطق الحضرية.


واستعرض الخبراء آليات تمويل الاستثمار في البنية التحتية ودعم منظومة التنمية المستدامة وخاصة في مجال التنمية الزراعية الشاملة والمضي قدما في تمويل الاقتصاد الأخضر في ضوء الاستفادة من الطاقة المتجددة وتكنولوجيا المعلومات والاتصالات في زيادة الإنتاجية الزراعية والعمل على تحسين التجارة الإقليمية في أفريقيا، فضلا عن مواكبة التغيرات المناخية تعزيز المعلومات المناخية ونظم الإنذار المبكر من أجل توفير السلام والأمن الإفريقي.


يذكر أن المؤتمر استغرق ثلاثة أيام وناقش العديد من الدراسات والأبحاث حول أثر التغيرات المناخية على المياه والزراعة والأمن الغذائي في إفريقيا، وعلاقة ذلك بتطوير تكنولوجيا المعلومات والاتصالات والطاقة والبنية التحتية لوسائل المواصلات، حيث تحتاج هذه القطاعات إلى بنيات تحتية مرنة للتعامل مع التغييرات المتوقعة.


وسلط الخبراء الضوء على بعض المشاريع الجاهزة للاستثمار، بالإضافة إلى استعراض الاستراتيجيات والممارسات الفعالة في مختلف أنحاء أفريقيا، في ضوء تأكيد قدرة القيادة الإفريقية على تنمية وتطوير تلك المشروعات.