التوقيت الخميس، 18 أبريل 2024
التوقيت 10:34 ص , بتوقيت القاهرة

تونس تستعد لانتهاج سياسة دبلوماسية جديدة تجاه أفريقيا

صرح وزير الشؤون الخارجية التونسي الطيب البكوش، بأن هناك استراتيجية جديدة تنتهجها الدبلوماسية التونسية، لاسيما تجاه القارة الأفريقية والآسيوية، موضحا أن هذه الاستراتيجية ستتضمن تمثيليات تونسية جديدة بأفريقيا، واعتماد إجراءات جديدة تسهل تنقل الجالية الأفريقية في تونس، كما ستشمل هذه الإجراءات قريبا البلدان الآسيوية.


وقال البكوش، في تصريحات له اليوم، إن معدلات النمو والحركة الاقتصادية المهمة التى تشهدها القارتين الأفريقية والآسيوية تتطلب جهودا للتأقلم من قبل الدبلوماسية التونسية.


وأضاف أن ترشح التونسي جلول عياد لرئاسة البنك الأفريقي للتنمية يندرج كذلك ضمن الاستراتيجية الجديدة التي تنتهجها الدبلوماسية التونسية، مشيرا إلى أن دعم النشاط الاقتصادي للممثلين الدبلوماسيين التونسيين في افريقيا ضمن إطار الاستراتيجية الجديدة.


وأكد على الدور الذي يضطلع به البنك الأفريقي للتنمية فى هذا المجال، مشيرا إلى قدرة جلول عياد الخبير البنكى ووزير المالية التونسي الأسبق عام 2011 على تقديم الإضافة اذا ما تم اختياره لرئاسة هذا الهيكل المالي.


وأوضح أن رئيس الجمهورية التونسية الباجي قائد السبسي سيقوم بإرسال بعثات خاصة ورسائل إلى نظرائه في البلدان الأعضاء في البنك الأفريقي للتنمية، لدعم المرشح التونسي.


جدير بالذكر أن جلول عياد قدم ترشحه لمنصب رئاسة البنك الافريقى للتنمية في يناير 2015 وستجرى الانتخابات الخاصة على هذا المنصب الذي يتنافس على الفوز به 7 شخصيات إلى جانب جلول عياد خلال شهر مايو القادم.


وكانت الخارجية التونسية قد صرحت مؤخرا بأن مجلس الوزراء التونسي قرر رسميا رفع تأشيرة الدخول لـ6 دول أفريقية، وذلك في إطار دعم السياحة الوطنية بداية من شهر مايو القادم.


وكشف التهامي العبدولي، وكيل وزارة الخارجية التونسية المكلف بالشؤون العربية والافريقية، أن هذه الدول الأفريقية هي بوركينا فاسو والكونغو الديمقراطية والكونغو برازافيل وزيمبابوي وبوتسوانا وجمهورية أفريقيا الوسطى، بالإضافة إلى المملكة الأردنية.