التوقيت الخميس، 25 أبريل 2024
التوقيت 11:19 ص , بتوقيت القاهرة

الأردن يستقبل 83 لاجئا سوريا في 72 ساعة

استقبل الأردن خلال الـ72 ساعة الماضية 83 لاجئا سوريا من مختلف الفئات العمرية ومن كلا الجنسين طلبا للحماية والمساعدة، حسبما أفاد بيان صادر عن مديرية التوجيه المعنوي التابعة للقوات المسلحة الأردنية اليوم الأربعاء.


ووفقا للبيان، زودت قوات حرس الحدود اللاجئين بالاحتياجات الضرورية ووسائل النقل العسكرية التي تقلهم من مراكز الإيواء المتقدمة إلى المخيمات المعدة لإقامتهم، كما قدمت كوادر الخدمات الطبية الملكية من خلال مراكزها المنتشرة على الشريط الحدود الرعاية الصحية والعلاجات الضرورية للمرضى منهم.


ونوه البيان بأن قوات حرس الحدود تقوم بهذا الواجب الإنساني والأخلاقي بجانب واجباتها الرئيسية في حماية وضبط حدود المملكة ومنع عمليات التسلل والتهريب من خلال تسيير الدوريات الراجلة والآلية والمراقبات الإلكترونية المزودة بأحدث الأجهزة والمعدات المستخدمة في هذا المجال.


وتعتبر الأردن من أكثر الدول المجاورة لسوريا استقبالا للاجئين منذ بداية الأزمة هناك، وذلك لطول حدودهما المشتركة التي تصل إلى 378 كم والتي تشهد حالة استنفار عسكري وأمني من جانب السلطات الأردنية عقب تدهور الأوضاع في سوريا يتخللها عشرات المعابر غير الشرعية التي يدخل منها اللاجئون السوريون إلى أراضيها.


ويستضيف الأردن على أراضيه منذ اندلاع الأزمة السورية في منتصف مارس 2011 وحتى الآن ما يزيد على 640 ألف لاجئا سوريا، حسبما أفادت المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين، فيما يقدر المسؤولون الأردنيون عدد السوريين بنحو مليون و400 ألف من بينهم 750 ألف سوريا موجودن قبل الأحداث ويطلق عليهم لاجئون اقتصاديون.