التوقيت الخميس، 25 أبريل 2024
التوقيت 01:04 ص , بتوقيت القاهرة

بعد 23 عاما.. "القاهرة" تفتتح الجامع الأزرق بالدرب الأحمر

أشاد محافظ القاهرة الدكتور جلال مصطفى سعيد، بجهود مؤسسة الأغاخان للثقافة، في عدد من الأنشطة، خاصة بمنطقة الدرب الأحمر، منذ أواخر القرن الماضي، بداية من إنشاء حديقة الأزهر على مساحة 70 فدان تقريباَ، وإهدائها لمحافظة القاهرة.


وقال "سعيد"، في بيان له، اليوم الأربعاء، إن المؤسسة عملت على ترميم وتجديد عدد من المعالم الآثرية الإسلامية بالدرب الأحمر، ورفع كفاءة منطقة الدرب الأحمر من خلال إعادة تأهيل حوالي 120 منزلا، وتطوير عدد من الشوارع بطول 5500 متر مربع، وإحلال وتجديد أنظمة وشبكات الصرف الصحي والمياه، بالإضافة إلى تدريب الحرفيين ومساعدتهم للارتقاء بحرفتهم، وتوفير الدورات التدريبية والتعليمية في مجال التدريب التقني والفني، لمساعدة وتأهيل شباب ونساء الحي على إيجاد فرص عمل مجزية.


وأعلن المحافظ، أن رئيس منظمة أغاخان للثقافة، الأمير كريم أغاخان، سيسلم الجامع الأزرق (آق سنقر) بعد الانتهاء من أعمال ترميمه بالكامل لوزارة الآثار، خلال احتفالية مساء السبت القادم، بحضور عدد من السادة الوزراء وكبار الشخصيات العامة والمثقفين ببهو المسجد.


وأشار المحافظ، إلى أن أعمال الترميم بمسجد الأمير (آق سنقر) الشهير بالمسجد الأزرق، والذي يعود إلى القرن الرابع عشر الميلادي، بدأت منذ عام 2009، والذي كان قد تم إغلاقه نتيجة الأضرار التي تعرض لها خلال زلزال 1992.


وتابع: واصلت المؤسسة تنفيذ مشروع الترميم بالكامل في إطار مشروعاتها للحفاظ على المباني والمساجد الآثرية بالقاهرة، بالتأكد من سلامة المسجد من الناحية الإنشائية، وبناء وتعزيز هيكل الجامع ومحتوياته، وعمل المعالجات اللازمة لترميم جميع الأسطح والجدران الداخلية والبلاطات وتنفيذ القطع المفقودة وتركيبها كالسابق.