التوقيت الخميس، 28 مارس 2024
التوقيت 07:51 م , بتوقيت القاهرة

وزير الزراعة والسفير اللبناني يبحثان سبل التعاون الزراعي

استقبل الدكتور صلاح هلال وزير الزراعة واستصلاح الاراضي، اليوم الأربعاء، خالد زيادة سفير الجمهورية اللبنانية بالقاهرة، وذلك لمناقشة سبل التعاون والتنمية الزراعية بين البلدين.


وأكد هلال على أهمية التكامل العربي بين الأشقاء، منبها إلى أن مصر ليس لديها مانع في اتخاذ كافة الاجراءات التي تخدم هذا التكامل، وتعزيز التعاون بين البلدين في المجالات الزراعية المختلفة، لافتاً إلى امكانية عمل توأمة مع السلطات الزراعية المختصة.


من جانبه قال السفير اللبناني أنه يتم ارسال لجان بيطرية مصرية للإشراف على الشركات الأغذية اللبنانية قبل التصدير إلى مصر، الأمر الذي يكون له تكلفة مالية باهظة ويعرقل الإنتاج، مشيراً إلى أن مصر قامت بتخفيف تلك الأجراءات على الأردن، وتساءل عن مدى امكانية اتباع إجراء مماثل مع بلاده.


ووجه هلال رئيس هيئة الخدمات البيطرية بالسير فوراً نحو تطبيق النظام المعمول به مع الأردن على دولة لبنان بما لا يتعارض مع المصالح المصرية، وإعداد التعديلات اللازمة لذلك، وإعداد مسودة مذكرة تفاهم لإرسالها إلى الجانب اللبناني لدراستها تمهيداً للتوقيع عليها، بحيث تمكن من الرجوع إلى الخدمات البيطرية الأردنية  عند حدوث أي مشكلة مع الشركات وتسمح باعتماد الشهادات البيطرية اللبنانية على المنافذ المصرية.