التوقيت الخميس، 09 مايو 2024
التوقيت 05:37 ص , بتوقيت القاهرة

رئيس قبرص: التعاون مع اليونان ومصر ليس موجها ضد أي دولة

قال رئيس جمهورية قبرص، نيكوس أنا ستاسيادس، إن التعاون بين الدول الثلاث "مصر، قبرص، اليونان"،  غير موجه ضد أي دولة أخرى، بل يمتد إلى زيادة مجالات التعاون الشبيه مع الدول المجاورة، لافتا إلى أن التعاون يمتد إلى توطيد العلاقات في مجال الطاقة.


وتابع نيكوس، خلال كلمته في القمة الثلاثية، في قبرص، صباح اليوم الأربعاء، أن زيارة الرئيس عبدالفتاح السيسي تعتبر أول زيارة يقوم بها رئيس دولة عربية إلى قبرص، لافتا إلى أنه خلال اللقاء كانت هناك فرصة لبناء بنود إعلان القاهرة وتوطيد العلاقات الثنائية، وتوسيع مستوى التبادلات بين الجانبين المصري والقبرصي.


وأكد الرئيس القبرصي أن استمرار إعلان القاهرة سيكون من خلال التعاون الثلاثي بين مصر وقبرص واليونان، لافتا إلى أن الإعلان يدعم السلام والاستقرار والرخاء للدول المتشاطئة على البحر المتوسط.


وأضاف أن التعاون بين الدول الثلاث سيمتد إلى العديد من المجالات ذات الاهتمام المشترك، إضافة إلى أن هذه الآلية الثلاثية تعتبر نموذجا ناجحا للفوائد التي تعود للحوار الأوسع على المستوى الإقليمي، وخاصة على مستوى المحافل الدولية، والجهود التي تبني لتوسيع العلاقات بين الاتحاد الأوروبي والعالم العربي.


ونوه أنا ستاسيادس بأن عملية اكتشاف احتياطيات هامة في مياه البحر المتوسط ستعمل على توسيع التعاون على المستوى الإقليمي، خاصة من احتياط "الكربوهيتدرات"، إضافة إلى التأكيد على أن هذا التعاون يتطلب التأكيد على التعاون في مجالات مختلفة.


اقرأ أيضا:


سر "إعلان القاهرة" في قمة قبرص الثلاثية


صور : أجندة السيسي في قمة "مصر- قبرص- اليونان"