التوقيت الجمعة، 29 مارس 2024
التوقيت 12:16 م , بتوقيت القاهرة

"البحث العلمي" تطلق خطة لتطوير مراكز البحوث الإقليمية

استعرض مجلس أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا، برئاسة وزير البحث العلمي شريف حماد، ورئيس أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا محمود صقر، اليوم الأربعاء، خطة تطوير مراكز البحوث الإقليمية وإنجازاتها، خلال الفترة من سبتمبر 2014 إلى أبريل 2015.


كما ناقش المجلس خطة العمل في العام المالي المقبل من خلال برنامج انطلاق، وهو برنامج يركز على الاستفادة من هذه المراكز كحضنات تكنولوجية في أقاليم مصر المختلفة، بالتعاون مع الجامعات الإقليمية والمراكز البحثية والقطاع الخاص والمجتمع المدني ومحافظ الإقليم.


وسيتم من خلال هذا البرنامج تقديم الدعم المادي والفني وخدمة تصنيع النماذج الأولية وإعداد دراسات الجدوى واحتضان الابتكارات والأفكار الإبداعية ورواد الأعمال، وتمكينهم من الوصول بأفكارهم الإبداعية إلى منتج، وإنشاء شركات تكنولوجية ناشئة، إضافة إلى المساعدة في التسويق التكنولوجي، على أن يتم البدء في تنفيذ برنامج انطلاق مع بداية العام المالي 2015-2016.


وعن أهم المشروعات التي تم التعاقد عليها خلال الفترة المقدم عنها التقرير في أقاليم مصر، استعرض صقر إعادة تفعيل البرنامج القومي لتنمية جنوب شرق مصر (تنمية حلايب وشلاتين)، وكذلك ربط هذه المراكز ببرامج الحملات والمبادرات القومية الذي يهدف إلى تقديم نماذج لحلول تكنولوجية واقتصادية لتحديات المجتمع المختلفة.


وأكد أن الأكاديمية بدأت في التواصل مع محافظات مصر المختلفة، وتشكيل لجنة تضم ممثلي 22 محافظة بترشيح من المحافظين، بحيث يعرض ممثل كل محافظة أهم المشاكل والتحديات والمساعدة المطلوبة من قطاع البحث العلمى، مشيرا إلى أن البرامج والمشروعات التي ستدعمها الأكاديمية في الفترة المقبلة موجهة للمساهمة في توظيف البحث العلمي لحل هذه المشاكل والمساعدة في التنمية الاقتصادية والمجتمعية.


وقال إن الفترة السابقة زخرت بعدد من الإنجازات العلمية، منها تطوير وتفعيل مراكز بحوث التنمية، وتدعيمها ببعض الأستاذة الجامعين للإشراف عليها، بالتنسيق مع رؤساء جامعات طنطا وأسيوط والسادات والزقازيق وقناة السويس، وتم التعاقد على عدد من المشروعات البحثية، ومنها: مشروع إنشاء مركز تكنولوجي خدمي لصناعة المنسوجات بالتعاون مع وزارة الصناعة وجامعة طنطا، بميزانية قدرها مليون جنيه.


إضافة إلى مشروع إنتاج مركز تقاوي البطاطس خالية من الأمراض بمنطقة الوادي الجديد بالتعاون مع جامعة السادات والمركز القومي للبحوث بميزانية 600 ألف جنيه، ومشروع إنشاء حاضنة تكنولوجية للتنمية المجتمعية بميزانية مليون جنيه، ومشروع "المخلفات لتوليد الكهرباء" بمركز تنمية إقليم الزقازيق بميزانية 750 ألف جنيه.


ومشروع تطوير برنامج الدراسات البحرية بمركز تنمية إقليم قناة السويس بميزانية مليون جنيه، ومشروع تطوير بحيرة البردويل بمركز تنمية إقليم شمال سيناء بميزانية 20 مليون جنيه، فضلا عن دعم الابتكارات والمنتجات ذات الطابع التقني منخفضة التكنولوجيا بميزانية مقدارها 384.  


وأضاف أن الأكاديمية أتمت التعاقد على عدد من مشروعات تنمية إقليم حلايب وشلاتين، ومن المشروعات التنموية الاسترشادية التي بدأها أكاديمية البحث العلمي بمنطقة حلايب وشلاتين: مشروع "تعظيم الاستفادة من منتجات النباتات الملحية النامية في البيئات الملحية في سواحل ووديان البحر الأحمر بمنطقة جنوب شرق مصر"، ومشروع "وحدة تحلية تعمل بالتناضح العكسى بطاقة  4000  لتر/ يوم، مزودة بنظام شمسى فوتوفولتى، ومشروع "جهاز تكثيف مياه البحر"، ومشروع "تطوير محطة تحلية مياه بحر متنقلة تعمل بالتناضح العكسى والطاقة الشمسية وطاقة الرياح".


ومشروع "تصميم وبناء واختبار ثلاجة شمسية تمتاز بالحد من فاقد الطاقة"، ومشروع "تطبيق وتطوير نموذج تجريبى لمزرعة متكاملة فى حلايب وشلاتين"، ومشروع "تصميم وتصنيع وحدة قادرة  على رفع المياة من الآبار الجوفية أو ضخ مياه البحر بشلاتين باستخدام نظام مزدوج من طاقة الرياح والطاقة الشمسية".


ومشروع "تصميم وتصنيع أجهزة صغيرة ومتنقلة لإنتاج الثلج بالطاقة الشمسية لحفظ الأسماك" ومشروع "تعظيم الاستفادة من النباتات الطبية البرية لتنمية المجتمعات السكانية بمنطقة جنوب شرق مصر"، ومشروع "دراسات جيوفيزيقية وجيولوجية لتنمية وادي دعيط بساحل البحر الأحمر جنوب الصحراء الشرقية مصر" ومشروع "استكمال حصر وتطوير النباتات الطبيعية لجنوب شرق مصر" ومشروع "تعميق المكون المحلى لوحدات استنبات الشعير".