التوقيت الخميس، 25 أبريل 2024
التوقيت 07:05 ص , بتوقيت القاهرة

"البيئة" تزيل التعديات على محمية وادي الريان بالفيوم

أعلنت وزراة البية، أنها أزالت التعديات على محمية وادي الريان، على مساحة 520 فدان بالمنطقة المجاورة للبحيرة الكبرى، وذلك بالتعاون مع محافظة الفيوم ووزارة الداخلية.


وقال وزير البيئة الدكتور خالد فهمي، في بيان له اليوم الأربعاء، أنه فور صدور القرارات ومخاطبة الجهات المعنية، استجاب محافظ الفيوم المستشار وائل مكرم، ومدير أمن الفيوم، وتم تشكيل قوة برئاسة رئيس مجلس المدينة، وبمشاركة هيئة أملاك الدولة.


وأضاف أن القوة توجهت إلى أماكن التعديات، وبصحبتها لوادر وجرارات ومدرعات لتنفيذ قرارات إزلة التعديات، مشيرا إلى أن الحملة أنجزت إزالة 25 حالة تعد على مساحة 520 فدان، حيث تم إزالة المباني والتشوينات والزراعات المخالفة وأدوات الري والتحفظ عليها، وكذا ردم قنوات الري والآبار المصاحبة لها.


الجدير بالذكر أن إدارة المحمية اتخذت الإجراءات القانونية اللازمة لضمان حق الدولة في الحفاظ على أراضيها وما تحويه من كنوز الطبيعية اليى تعرضت لكافة أشكال التعدي المختلفة.


وكانت إدارة محمية الريان، رصدت مجموعة من التعديات على بعض المناطق بالمحمية، وقامت على الفور بإتخاذ كافة الإجراءات القانونية حيال المخالفين، حيث تم تحديد مناطق التعديات باستخدام نظم المعلومات الجغرافية، وأحدث طرق تحديد المساحة، باستخدام الإحداثيات الدقيقة، وصدرت ضدهم قرارات إزالة إدارية وكذلك أحكام قضائية.


يُذكر أن محمية وادي الريان تقع في الجزء الجنوبي الغربي لمحافظة الفيوم ويتكون وادي الريان من البحيرة العليا، والبحيرة السفلى، ومنطقة الشلالات التي تصل بين البحيرتين، ومنطقة عيون الريان جنوب البحيرة السفلى، ومنطقة جبل الريان وهي المنطقة المحيطة بالعيون، ومنطقة جبل المدورة التي تقع بالقرب من البحيرة السفلى.


وتتميز وادىيالريان بالبيئة الصحراوية المتكاملة بما فيها من كثبان رملية وعيون طبيعية وحياه نباتية مختلفة وحيوانات متنوعة، وكذلك الحفريات البحرية، كما تعتبر منطقة الشلالات من مناطق الرياضات البحرية المختلفة، ويوجد بالمحمية 15 نوعا من الحيوانات البرية أهمها (الغزال الأبيض - الغزال المصري - ثعلب الفنك -ثعلب الرمل - الذئب) كما توجد بها عدة أنواع من الصقور.


شاهد أهم المناظر الطبيعية في محمية وادي الريان: