التوقيت الأحد، 05 مايو 2024
التوقيت 04:36 م , بتوقيت القاهرة

الأمير "مقرن" .. أصغر ابن وأقصر ولاية

في خطوة مفاجئة أصدر ملك السعودية، سلمان بن عبدالعزيز، فجر اليوم الأربعاء، 25 أمرا ملكيا أبرزها إعفاء الأمير مقرن بن عبدالعزيز من  منصب ولي العهد بعد 97 يوما من تعيينه في 13 يناير 2015، ليخلفه الأمير محمد بن نايف.

أصغر ابن للمؤسس

الأمير مقرن يبلغ من العمر قرابة الـ70 عاما، وهو الابن الـ35 للملك المؤسس عبدالعزيز الذكور، وأصغر أبنائه الأحياء، وليس له أخوة أشقاء، بينما أخيه غير الشقيق هو الملك سلمان.

أقصر ولاية عهد

ورد في القرار الملكي - الذي صدر في ساعة مبكرة من اليوم - أن الملك سلمان وافق على طلب الأمير مقرن بالإعفاء من منصب ولاية العهد، وقرر تعيين الأمير محمد بن نايف بدلا منه، ليختتم آخر أبناء مؤسس السعودية ولايته في أقصر فترة لولي عهد في تاريخ المملكة.

ودعا الملك سلمان بن عبدالعزيز المواطنين إلى مبايعة ولي العهد الجديد الأمير محمد بن نايف، وولي ولي العهد الأمير محمد بن سلمان في قصر الحكم، بعد صلاة العشاء.

ليس من السديريون

السديريون السبعة، هو مسمى يطلق على سبعة من أبناء الملك مؤسس السعودية عبد العزيز آل سعود من زوجته حصة بنت أحمد السديري، ومن ضمنهم الملك الحالي سلمان بن عبد العزيز.

فالأمير "مقرن" يعتبر أخ غير شقيق للملك سلمان لأنه والدته ليست من قبيلة سعودية بل هي يمنية، تدعى"بركة اليمانية" من العائلات القوية في منطقة نجد في العاصمة الرياض.